![]() |
الطب في الاردن _حقيقه او دعايه!
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصراحه وبينما كنت اتجول في احد المنتديات رائيت هذا الموضوع الذي اعجبني كثيرا وهو عن الطب في الاردن الطب في الأردن -حقيقة أو دعاية ! قرأتُ ذاتَ مرَّةٍ أنَّ التعليمَ في كلٍّ من الأردنِ وتونس يعتبرُ الأفضلَ على مستوى العالمِ العربيّ . تظلُّ المملكة العربيةُ السعوديةُ دولة نفطية تمتلكُ مقوماتٍ كبرى لتحقيق نهضة طبية رائدة . لامن حيث توافرُ الإمكاناتِ (كأجهزة, أكوادر طبية متمكنة) , ومع ذلك يلجأ كثيرٌ من السعوديين إلى دولة مجاورةٍ , تعتبر من حيث الإمكاناتِ والموارد فقيرةً قبل أن نقارنها بالمملكة العربية السعودية . الأردنُ , هي الملاذُ الطبي الذي ينشدهُ كثيرٌ من السعوديين , أملاً في تحقيق رعاية طبية متمكنة . إنهم لايبحثون عن (الخدمات الطبية الفندقية) بقدر مايبحثون عن الطبيب المتخصص المتمكن , والأجهزة الطبية اللزمة للتشخيص السليم . يدفعون مبالغَ مالية , فيما العلاج مجانيٌّ في بلادهم . لكنهم يولون هاربين إلى عمَّان العاصمة الأردنية . قبل سنواتٍ مضت ؛ أضحت هذه ظاهرةً تسترعي الانتباه . وكان من الطريف أن المواطن السعودي يتفاجأ حين يجد طبيباً يمتلك في عيادته الخاصة ,أجهزة متطورة كالمنظار , ويقوم بإجراء هذه الفحوصات داخل عيادته . في حين كانت الرياض ,تعجُّ بالعديد من المستوصفات الخاصة التي لاتمتلك هذه الأجهزة , بل مشافي خاصة , وإن توافرت كانت بأسعار باهظة نوعاً ما . يظل سؤالي الملح : هل الأمر حقيقة ,أم مجرد دعاية ؟! مادعاني إلى توقعِ الدعاية ؛ علمي بفعل الشائعات في مجتمعنا , ومدى تلقفنا لها بدءاً من أطفالنا الصغار وانتهاءً بحكمائنا ,وعقلائنا . عند النظر إلى القضية التي أتحدث عنها , يخطر بالبالِ عدة اعتبارات . من غير المنطقي أن الصحة في السعودية لاتحرص على توفير أفضل وأحدث الأجهزة الطبية في مشافيها , على الأقل في المشافي الكبرى في المناطق الرئيسة . والتي لاتتجاوز حتى _ الآن_ أربعةعشر منطقة . ومن غير المنطقي أن هؤلاء الأطباء المتواجدين والذين يعملون في مشافينا , أقلُّ تأهيلاً , أوتمكناًمعرفياً وعلمياً من نظرائهم في الأردن . أليسوا جميعاً أطباء وتخرجوا من جامعات طبية ؟! بل إن أغلب الأطباء في بلادنا هم من خريجو جامعات عريقة ورائدة في دول مختلفة ,وبعضها جامعات غربية عالمية . إذن أين القصور _إن كان هناك قصوراً حقيقياً_؟! إذن أين التقدمُ في المسار الطبي عند أشقائنا في الأردن ؟! وأين الخلل في المسار الطبي عندنا ؟! إذن لماذا يرحل إلى هناك مواطنونا ؟! إذن لماذا لاتثمر كل هذه المليارات التي تضخ الدولة بسخاء على القطاع الصحي ؟! أتمنى أن تكون الحقيقة أن كل ذلك مجرد دعاية لاتمت للواقع بصلة , ليس حسداً,أو انتقاصاً من قدرات وإمكانات الأخوة الأشقاء في الأردن العزيز . ولكنها محاولة للفهم فقط وارجو منكم التحاور والرد لكي نعرف الاسباب وشكرا لمروركم الكريم |
وين الردود:c (15):
|
ببساطة بدك عقول تشتغل وبشر تكون مخلصة ومحبة لعملها
الطب بالاردن قديم كثير واله مجالات كبيرة والدليل انو اطباءنا بيطلعوا يسوا عمليت بامريكا وبريطانية بمختلف التخصصات وبمستشفيات كبرى الطب بالاردن بحتاج تعب ومتابعة وعند اقل غلطة بتسحب الشهادة وبيروح الدكتور ع بيته اما بالسعودية والخليج الدكتور بفهمش اشي بالطب ولا اله علاقة فيه بيطلعوا يدرسوا برا صح بس بيوخذوا الشهادة بالمصاري مش بالعلم الي بيكتسبوه هووون الفرق الاردني رجل يبحث عن العلم قبل الشهادة والخليجي يبحث عن الشهادة قبل العلم او بالاحرى بيدور وظيفة فيها كندشن وكرسي وقعدة وبيهمش اذا كان بيلعب بارواح البشر الي بيهمه اخر الشهر يقبض راتب كبير كثير ويحكوا عنه دكتور وهو حماار بيفهمش اشي وحافظ كلمتين بالانجليزي بظل يسولف بيهن ااااااااااخ قال بيقارنوا حالهم فينا يا زلمة اساسا بدهم مليار سنة حتى يوصلوا لربع الي وصلناله عمر المصاري ما بتساوي بشر تحياتي الك ولو بعرف المكان الي جبت منه الموضوع لرديتلك عليهم وسكتتهم لمليون سنة لقدام وبحكي الطب بالاردن حقيقة والطب بباقي الدول العربية والتعليم كمااااااااان كذبة كبيرة |
بتقدر تدخل على القوقل وتكتب الطب في الاردن
|
ما لقيت اشي
|
حاول مره اخرى
|
انا من جهتي الشخصية كنت من اشد الحاقدين على الاطباء بالاردن و على الطب كمان لانو الي معهم تجربة آسية كتير كان الضحية فيها اعز انسان (والدي رحمه الله)
بس من لما مرضت و فتت مركز الحسين للسرطان (مركز الامل للشفاء )لمست فرء بالتعامل مع المرضى على مستوى عالي حتى الدكتور يلي مداوم من الصبح لآخر النهار ما بيطلع خلئه على ايا مريض يعني باختصار غير عن اي قطاع حكومي |
دموع شكرا للمرور:a (46)::a (45)::a (46)::a (46)::a (45)::a (45):
|
يعطيك العافية امير المنتدى على هذا الموضوع
بس الطب في الاردن ... من حيث الخدمات و التطور لم تسبقه لها اي دولة عربية وخصوصا في مدينة الحسين الطبية ... احترامي |
| الساعة الآن 10:56 PM. |
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by
Support-ar