منتديات الأردن

منتديات الأردن (http://www.jor1dan.com/vb/index.php)
-   جرش (http://www.jor1dan.com/vb/forumdisplay.php?f=61)
-   -   الطريق الى جرش (http://www.jor1dan.com/vb/showthread.php?t=319293)

أنين الحزن 09-25-2009 03:26 PM

الطريق الى جرش
 
الطريق إلى جرش



إعداد و تصوير
الباحث عبدالكريم أحمد الخلايله




ـــ هللوه .... هللوه.... أيوه ..أنا أبوالرائد.. يا صاحبي لاتنسى بكره موعدنا في رحلة إلى جرش ... بنلتقي عند مسجد الجامعة الأردنية الساعة الثامنة والنصف صباحا ً... بس ع شرط أسلمك سيارتي وإنت إللي رح تسوقها لأني رح أكتب شو عم بيصير وإحنا ماشيين ..........


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16208.imgcache.jpg
ماشي ياعم ......... أوكيييييييييييييه .. إتفقنا .
*******
ــ أهلاااااااااااااااااا وسهلااااااااااا......والله عا الموعد تمام التمام.
ــ شغل السيارة ... وحط العداد صفر....... يالله حط أول وقول يالله عليك الإتكال......... وهلأ بدن نقرأ دعاء السفر .
ــ شايف الطلعة هذيك..... هاي بتروح على مدينة الجبيهه ...إمشي و بعد 500 م خذ عا اليسار حتى ندخل من وسط الجبيهه ودير بالك الشارع مش واسع وفيه بلدية وبنك ومدرستين ومحلات تجاريه ، يعني الحركة فل الفل ، يعني زحمه يادنيا زحمه..............


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16209.imgcache.jpg


ــ خليك ماشييييييييييييي ولما تشوف العداد 5 , 1 كم معناته ياسيدي إنت في آخر البلد ورح تشوف دوار إسمه " دوار الجبيهة " ولاتروح لا يمين ولا شمال لا تظيعنا !!! خلي الدوار على يسارك ودير بالك الأزمة هون خانقه ......... إمشي وإتجه نحو الشمال وخليك دوغري........
ــ أظن عداد سيارتك صار 5 , 2 كم إذن إنته على دوار آخر ... والله إسمه غير محدد ... أهو دوار ........... خليه على يسارك وإتجه شمالا ً........
ــ آآآآهـ بتسألني لمين ها البيت إللي على يسارك ؟ ياحبيبي هذا بيت " أخت الأردنيين جميعا ً " محبوبة الجماهير النشمية الهاشمية الأردنية سمو الأميره بسمه بنت طلال صاحبة الأيادي البيضاء ، الله يطولنا بعمرها .
ــ أيوااااااااااااااااااهـ وهالحين ، رح تنزل بإتجاه مدينة الجبيهه الترويحية


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16210.imgcache.jpg



لكن مارح نوصلها ، فعداد السياره 5 , 3 كم فلازم ننزل من فوق الجسر يمينا ً إلى تحت الجسر ،


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16211.imgcache.jpg
حتى نربط مع " شارع الأردن " وهلأ بدك تغني " وإبتدا المشوار " سمعني عاد بدي أسمع صوتك ...................
ــ إحنا الآن ماشيين في شارع كبير وواسع ولكن خليك حذر جدا ًمن الكوربات والمنعطفات والنزول الحاد والمناظر .


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16212.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16213.imgcache.jpg



ـــ شوف ياصاحبي إذا صار عداد السيارة 19 كم هون بدك توخذ منتهى الحذر.......... هذا نزول حاد وطويل مع منعطف حاد ............فأحسن إلك ولغيرك لاتستعمل البريكات إستعمل الغيارات العكسية حوالي 7 كم وإنته على ها الحال ، لكن رح تشوف مناظر حلوه بس ياحرام كيف بدك تشوفها وإنت عم بتسوق .......... مافي أمامك إلا ّ تصف على اليمين ونتريح شوي وتصورلك أكمـّـن صورة...


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16214.imgcache.jpg



http://www.jh.jo/vb/imgcache/16215.imgcache.jpg



http://www.jh.jo/vb/imgcache/16216.imgcache.jpg



http://www.jh.jo/vb/imgcache/16217.imgcache.jpg
ـــ خلاص ياصاحبي يالله شغل وحط أول وقول يالله ..... مبسوط ..هاه ...
طبعا ً الطريق سهل وشجر عى الصفين وغابات يمين وشمال !!!!!!!!!
ـــ لاتنسى بس يصير عداد السياره 27 كم صف على اليمين حتى أعطيك فرصة تتفرج على جامعة فيلادلفيا الخاصة..وموقعها الساحر.......


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16218.imgcache.jpg


ـ بعدين أنا عازمك على فطور في أحد ها المطاعم ... أردني ع لبناني ع سوري .... موجود مطاعم بكثرة......... أكلات شعبية أكلات أخرى كله كله موجود.......فيه إثنين موجودين في مكان مرتفع يخليك تشوف كل المناظر الحلوة..... أنا جربتهم......... وبما أنك ظيف رح أختار المطعم إللي يعجبك .


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16219.imgcache.jpg



ـــ يالله ياصاحبي خلينا نمشي ..... توكلنا على الله ... إمشي شوي شوي مشان تشوف المناظر الجميله ........ الشارع ومرتفعات الرمان وطريق المصطبة وتلة الرز وسد الملك طلال
ـــ إذا جاي عبالك نستريح ......... فيه مطعم ع اليسار لبناني ... جلسته حلوه وبترد الروح ........ آآآآآآآهـ ما أحلا ريحة المشاوي والكبه والتبوله أأأأه مش عداد السياره 31 كم هذاك هو ّ المطعم !!!!


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16220.imgcache.jpg
بدك نمشي إنت حر ... ياالله بينا ياالله ................. بس ذكرني لما العداد يأشر على 34 كم
رح ننزل نتفرج على سيل جرش ــ الزرقاء إللي ياحسرتي عليه .........
إللي تحول من نهر عظيم يحسب له ألف حساب إلى سيل للمياه غير الصالحة للشرب أو حتى الإستعمال ؟؟؟!!!!


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16221.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16222.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16223.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16224.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16225.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16226.imgcache.jpg



ـــ بلاش نطول هون خلينا نمشي ......... أيوه خليك صاعد حتى تشوف طريق على شكل Y ، فلا تروح على اليسار لأنه الشارع هذا يودينا على إربد .......... عشان هيك لزْما ً ولابد خذ الشارع إللي على اليمين... وعلى مهلك ... لأننا سندخل من تحت نفق يقودنا إلى جرش.............. آآآآآآآآهـ


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16227.imgcache.jpg
شايف ها الطريق كيف صار !!! كان سايد واحد والسواقه عليه بتخوف لكن الحمدلله الحكومة قامت بتوسيعه وصار سايدين........ خليك ماشي دوغري بين ها الأشجار والمزارع والمشاتل حتى نوصل للإشارة........


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16228.imgcache.jpg
ـــ هاي الإشاره بتشير إلى جرش وعجلون .........
http://www.jh.jo/vb/imgcache/16229.imgcache.jpg


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16230.imgcache.jpg



إحنا بدنا نروح جرش فلازم نوخذ اليمين دوغري.......... إنتبه إللي عا اليسار بتودي إلى عجلون .... رح ... نأجل زيارتنا إلى عجلون إلى يوم ثاني ومن طريق آخر .
ـــ صارت الإشاره خضرا .... خليك ماشي دوغري... وهذاك أول منظر من آثارجرش إسمه " بوابة هدريان "
http://www.jh.jo/vb/imgcache/16231.imgcache.jpg


بس مارح ندخل منه لأنه لازم نراجع مركز الزوار ... بعد 600 متر ، وندخل من البوابة الشرقية................
http://www.jh.jo/vb/imgcache/16232.imgcache.jpg


ـــ هاذا هو المدخل بدنا حوالي 3 ساعات وأكثر وإحنا نتجول بين ها الآثار
الفورم ، المدرج الجنوبي ، شارع الأعمده ، الكنائس القديمة ، هيكل أرتميس ، الفسيفساء ، المدرج الشمالي ، ثم العودة إلى المدخل الجنوبي " بوابة هدريان " ورح نشوف ميدان سباق الخيل وووووووووووووالخ
ــ أظن تعبنا مزبوط إذن ياالله نشوف واحد من ها المطاعم الرائعة حتى نتغدى فيه ............


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16233.imgcache.jpg
يااااااه ما أكثرها داخل الآثار أو خارجه أو في داخل المدينه ........ وبعد مانتغدى لازم نتمشى داخل المدينة القديمة...


http://www.jh.jo/vb/imgcache/16234.imgcache.jpg
وبعدين نروح نتفرج على بعض المناطق الطبيعية الجميله مثل ثغرة عصفور ودير الليات وسوف وبورما ونحله وريمون وساكب ودبين وسد الملك طلال ..............
http://www.jh.jo/vb/imgcache/16235.imgcache.jpg
والآن صارت الساعة 5 مساء ً فقد حان وقت الرواح.........
ــــ يااااااااااااااااااااااااهـ من جرش إلى الجبيهة أخذت معانا ساعة واحدة

هلا 09-25-2009 05:39 PM

[align=center]:c (10):
بصراحة جرش كتير حلوة و هالقصة الي كاتبها احلى يسلمو انين الحزن[/align]

أنين الحزن 09-25-2009 05:45 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلا (المشاركة 411831)
[align=center]:c (10):[/align][align=center]
بصراحة جرش كتير حلوة و هالقصة الي كاتبها احلى يسلمو انين الحزن[/align]

اهلا وسهلا فيك انستي
نورتي الموضوع بردك الرائع

عاشق الأردن 09-25-2009 08:00 PM

جهود رائعة تستحق الشكر عليها اخي انين

نجمة المنتدى 09-25-2009 11:27 PM

[align=center]موضوع جميل ورائع
وصور جميلة جدا لطريق جرش ومدينة جرش العريقة

تسلم هالأيادي نينو

ع المجهود الرائع

:c (9): [/align]

أنين الحزن 09-25-2009 11:37 PM

اهلا وسهلا حمزة منور


على راسي يا حلوة
نورتي يانور

’’ ســارة ‘‘ 09-25-2009 11:56 PM

[align=center]

ياااااااااااااااي

و حياة الله اشتقت لـ جرش كتيـــــــــــر

عنجد قلبي حنلها كتيــــر كتيـــر

و الطريق لـ إلها ممتع و رائـع و شيق

و أهلها بيجننو و طيوبين

و اشتقت لـ جدي حبيب قلبي ..


,’، جـــرش عشقــي الأبــدي ,’،




أنين الحزن

صور و تعليقات و لا أروع

عنجد عجبني كتيــر هـ الموضوع

سرحت فيه كتيـــر

ربي يوفقك

مع محبتي

:c (10):


[/align]

سحر الأردن 09-26-2009 03:26 AM

[align=center]روووعة الموضوع .... يسلمو ايديك


فعلاً جرش بتجنن ... وهواها بيرد الروووح



يعطيك العافية





احترامي[/align]

أنين الحزن 10-03-2009 04:32 PM

اهلا وسهلا سارة نورتي

على راسي يا سحر

نورتو صبايا


الساعة الآن 11:49 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar