منتديات الأردن

منتديات الأردن (http://www.jor1dan.com/vb/index.php)
-   الطب و الصحه (http://www.jor1dan.com/vb/forumdisplay.php?f=17)
-   -   هموم نفسية - ما الأساس الفسيولوجي للقلق ؟ (http://www.jor1dan.com/vb/showthread.php?t=319595)

المحكوم بالامل 10-19-2009 12:07 PM

هموم نفسية - ما الأساس الفسيولوجي للقلق ؟
 
هموم نفسية - ما الأساس الفسيولوجي للقلق ؟

د. نايف الرشيدات - أعراض القلق النفسي من زيادة في نشاط الجهاز العصبي الذاتي (الجملة الودية و الجملة شبه الودية ) و من ثم تزيد نسبة الادرينالين و النور- ادرينالين في الدم من تنبيه الجملة الودية فيرتفع ضغط الدم و تزيد ضربات القلب و تجحظ العينان ، و يتحرك السكر من الكبد و تزيد نسبته في الدم ، مع شحوب في الجلد و زيادة في العرق و جفاف الحلق و احيانا ترتجف الاطراف و يعمق التنفس ، اما ظواهر نشاط الجملة الودية فأهمها كثرة التبول و الاسهال و وقوف الشعر و زيادة الحركات المعوية مع اضطراب الهضم و الشهية و النوم ، و يتميز القلق فسيولوجيا بدرجو عالية من الانتباه المرضي في وقت الراحة مع بطء التكيف للشدة اي ان الاعراض لا تقل مع الاستمرار بالتعرض للاجهاد نظرا لصعوبة التكيف لمرض القلق .
و تربط النظريات الحديثة اسباب معظم الامراض النفسية باضطراب الهرمونات العصبية : هرمونات السيروتونين و النور-ادرينالين و الدوبامين بالاضافة الى استيل كولين الموجودة في قشرة المخ .
كل ذلك يجعلنا نؤمن انه من الممكن التأثير في الانفعالات المختلفة خصوصا القلق و الاكتئاب بايجاد نوع من التوازن في هذه الهرمونات و ذلك ما يحدث بالعقاقير المضادة للقلق و الاكتئاب بل ان الجلسات الكهربائية تحدث تأثيرها بتغيير الشحنات الكهربائية و بالتالي الهرمونات العصبية .
ان ما سبق يتعلق بالمرض النفسي كمرض أولي و لكن القلق يظهر كغرض في معظم الامراض النفسية و الجسمية و يكون علاجه بالتالي علاج المرض المسبب له .


الساعة الآن 08:55 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar