منتديات الأردن

منتديات الأردن (http://www.jor1dan.com/vb/index.php)
-   منتدى الحيوانات (http://www.jor1dan.com/vb/forumdisplay.php?f=78)
-   -   الزرافــــــــة (http://www.jor1dan.com/vb/showthread.php?t=324139)

نجمة المنتدى 08-26-2010 01:43 AM

الزرافــــــــة
 
الزرافـــــــة



http://www.omanibfs.com/uploaded/13_1210181344.jpg

حيوان ثدي من آكلات الأعشاب ، مشقوق الظلف ، من رتبة مزدوجات الأصابع . تعيش اليوم في المنطقة الأفريقية الممتدة من السودان والصومال حتى أفريقيا الجنوبية ونحو الغرب حتى شمال نيجيريا ، وهي تتجنب الأدغال لأن النباتات الكثيفة قد تمنعها من الهرب في حالة الخطر .


http://www.faylat.com/upload//upload...e6c916c62a.jpg


تتميز الزرافة بجلدها المبقع البني أو الأسود وبطول أقدامها وعنقها ، مما يجعلها أعلى حيوان في العالم ، فالذكر ، وهو أطول من الأنثى ، يمكن أن يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار ونصف . ويبلغ طول العنق وحده 180 سم ، وهذا يمكنها من تناول أوراق الشجر المرتفع . والشفتان مثل لسانها يتمتعان بقدرة كبيرة على التمدد . ولها قرنان صغيران ، وهي حادة البصر والشم والسمع .






كما تتميز الزرافة عن بقية الحيوانات برقبتها العالية وذلك
يساعدهاعلي بلوغ الأغصان والأوراق التي من الممكن
أن يبلغ ارتفاعها6 أمتار ، كما تستعمل الزرافة لسانها
الطويل لتصل الي الأوراق عبر الأغصان حيث تقوم بلف
لسانها علي الورقة لانتزاعها من الأفرع .


http://ahmedibrahiem.jeeran.com/moth...inking-big.jpg

والزرافة لا تستطيع أن تشرب إلا إذا باعدت بين قدميها الأماميتين . وهذا الوضع الصعب الذي تأخذه الزرافة حين تشرب هو ، في أغلب الأحيان ، الذي يعطي الفرصة للأسد للانقضاض عليها . وللزرافة خصمان رئيسان : الإنسان والأسد ، وهي إذا استشعرت خطراً تطلق ساقيها للريح بسرعة 48 كلم في الساعة فلا يكاد يلحقها أحد ، إذ تتراوح خطوتها عندئذ بين خمسة أمتار وسبع أمتار .والزرافة تعيش جماعات ، وهي تضع صغيراً واحداً بعد فترة الحمل ، وصغيرها يولد عملاقاً بطول مترين ، ويمشي بعد ولادته بساعة .


http://www.omanibfs.com/uploaded3/5139_01262099693.jpg


الساعة الآن 09:03 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar