منتديات الأردن

منتديات الأردن (http://www.jor1dan.com/vb/index.php)
-   عشاق الرياضه (http://www.jor1dan.com/vb/forumdisplay.php?f=20)
-   -   ألونسو يفوز بسباق جائزة اليابان الكبرى لفورمولا وهاميلتون يتعرض لكارثة (http://www.jor1dan.com/vb/showthread.php?t=419)

المقدادي 10-12-2008 08:46 PM

ألونسو يفوز بسباق جائزة اليابان الكبرى لفورمولا وهاميلتون يتعرض لكارثة
 
فاز الأسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق رينو اليوم الأحد بسباق جائزة اليابان الكبرى ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 .
وأحرز ألونسو لقب السباق ليصبح الثاني له على التوالي ضمن سباقات الموسم الحالي.

واحتل البولندي روبرت كوبيكا سائق بي.إم.دبليو ساوبر المركز الثاني بينما جاء الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري وحامل لقب البطولة في المركز الثالث.

وأكمل البرازيلي نيلسون بيكي إنجاز فريق رينو باحتلال المركز الرابع. وتلاه الايطالي يارنو ترولي سائق تويوتا في المركز الخامس والفرنسي سيباستيان بورديه والألماني سيباستيان فيتل سائقا فريق تورو روسو في المركزين السادس والسابع على الترتيب.
وأنهى البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين مرسيدس ومتصدر الترتيب العام للبطولة في الموسم الحالي سباق اليوم بلا رصيد من النقاط حيث احتل المركز الثاني عشر بعد اصطدامه بسيارة البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق فيراري وأقرب منافسيه على لقب البطولة هذا الموسم.
وتقلص الفارق الذي يتفوق به هاميلتون على ماسا أقرب منافسيه على الصدارة إلى ست نقاط بعد أن كان سبع نقاط قبل هذا السباق.

وتعرض ماسا لعقوبة أيضا بسبب حادث التصادم مع هاميلتون لكنه أنهى السباق في المركز الثامن ليحصل على نقطة من هذا السباق ويدعم موقفه في المنافسة مع هاميلتون على لقب السائقين.
ويتصدر هاميلتون الترتيب العام للبطولة برصيد 84 نقطة متقدما على ماسا صاحب المركز الثاني برصيد 78 نقطة. ويأتي البولندي كوبيكا في المركز الثالث بفارق ست نقاط أخرى وذلك قبل سباق جائزة شنغهاي الكبرى يوم الأحد المقبل.

وقال كوبيكا "أعتقد أن ذلك سيكون دفعة جيدة قبل آخر سباقين لأننا ما زلنا في دائرة الصراع".
وقدم هاميلتون بداية سيئة للسباق رغم انطلاقه من المركز الاول مما منح رايكونن الذي انطلق من المركز الثاني الفرصة لتخطيه.
وشهدت البداية الفوضوية للسباق تصادم الاسكتلندي ديفيد كولتهارد والياباني كازوكى ناكاجيما مما أدى لخروج كولتهارد من السباق في اللفة الاولى ووجد كوبيكا نفسه في صدارة السباق بينما تراجع هاميلتون للمركز السادس.

وقال كوبيكا "لم يكن باستطاعتي الاندفاع بعيدا حيث حافظ فيرناندو على الفارق".
وزاد وضع هاميلتون سوءا في اللفة الثانية حيث لحق به ماسا بعد أن بدا أن هاميلتون تخطى ماسا مما أدى لانحراف سيارة هاميلتون.
وفضل فريق ماكلارين اللجوء لخطة التوقف مرة واحدة بعدما اضطر هاميلتون للدخول إلى محطة الصيانة لتغيير الإطارات والتزود بالوقود ليعود إلى المضمار في المركز الأخير.

وفي الوقت الذي استطاع فيه رايكونن شق طريقه إلى المركز الرابع متخطيا تروللي في اللفة التاسعة زاد وضع ماكلارين سوءا قبل 51 لفة من نهاية السباق حيث انسحب الفنلندي هايكى كوفالينن بسبب أعطال في المحرك وعلم هاميلتون بتلقيه عقوبة من مراقبي السباق لقيادته الخاطئة مما نتج عنها مشكلات لسيارة فيراري.
كما تلقى ماسا عقوبة بسبب خطأ القيادة لتصادمه مع هاميلتون بينما عاد ألونسو الفائز بسباق جائزة سنغافورة الكبرى إلى المضمار بعد تزوده بالوقود ليجد نفسه أمام كوبيكا ليصبح في الصدارة بينما تراجع رايكونن للمركز الثالث.

وقال ألونسو "في النصفي الثاني تضاءلت مقاومة الهواء فأدت السيارة بشكل جيد.. ويتوقف جزء من نجاحنا في الفوز على النصف الثاني من السباق".
وتوقف ألونسو للصيانة للمرة الثانية الأخيرة قبل 24 لفة من نهاية السباق ولكنه عاد خلف بورديه بينما توقف كوبيكا بعدها بثلاث لفات مما سمح لرايكونن بتصدر السباق.
وتوقف رايكونن للمرة الأخيرة قبل 19 لفة من النهاية وعاد خلف كوبيكا مباشرة بينما واصل ماسا تحركه البطيء ليجد نفسه بمجموع النقاط في المركز الثامن.
وحافظ ماسا على أعصابه في المراحل الأخيرة من السباق وتمكن من انتزاع المركز الثامن من الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول.


الساعة الآن 01:41 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar