منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتديات الأجتماعيه > الطب و الصحه

الطب و الصحه كل ما يتعلق بالطب والصحة , التغذية السليمة , ريجيم , أنظمة غذائية , أعشاب طبية وفوائد الخضروات والفواكه , حافظ على وزنك , والكثير - الصحة تاج على رؤوس الأصحاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2011, 05:28 PM   #1
[ مشرفه المنتدى الادبي ]
 
الصورة الرمزية أطلال الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في القُطب الشرقيّ
المشاركات: 3,487
افتراضي كيفية التعامل مع قلق الامتحانات؟

كيفية التعامل مع قلق الامتحانات؟




لا تستطيع جارتي إخفاء قلقها على طفلها ورد، وهو طالب في الصف الثالث، والذي يعاني في فترة الامتحانات من أعراض مثل: الأرق، والكوابيس، وتعرق الوجه والكفين وبرودتهما. تقول ريما: علامات ورد لا تتجاوز الخمس والسبعين، بينما علامات أخيه الأكبر وسيم لا تقل عن خمس وتسعين، فوسيم يذاكر دروسه وحده، ولا يحتاج إلا لمساعدة بسيطة، بينما يُحِّول ورد البيت في فترة الامتحانات إلى كابوس لا ينتهي إلا بانتهائها.
حال ريما حال معظم الأمهات، فعندما يأتي موسم الامتحانات ينشغل الأطفال بها، فتبلغ مستويات القلق لديهم ذروتها، وهذا القلق ناتج عن مخاوف وهمية معينة، وغالباً ما يكون ناتجاً عن انعدام الثقة. فالطفل غير المستعد استعداداً جيداً، لديه كل الأسباب للقلق والتوتر. ومع ذلك، فالامتحانات تسبب التوتر حتى بالنسبة للأطفال الذين لديهم أفضل استعداد. علماً بأن قلق الامتحانات ظاهرة مألوفة تربوياً ونفسياً، وهي ليست شائعة فقط بين الطلاب ولكن بين آبائهم أيضاً.
ومن أهم أسباب قلق الامتحانات:
1- اضطرار الأطفال للتحضير لجميع المواد في وقت قصير.
2- ضغوط الآباء عليهم للحصول على علامات كاملة، والإجابة عن جميع الأسئلة.
3- رغبة الأطفال بالحصول على الدرجات العليا، حيث يقارن الآباء بين الإخوة، ويريد الطفل أن يكون مثل شقيقه الأكبر المتفوق دائماً.
والآباء يريدون أن يكون لأبنائهم مهن ناجحة وحياة مريحة مستقبلاً. لذلك لا يتوانون عن الضغط عليهم حتى يشعر الأطفال بالضجر، وتمتلئ عقولهم بالأفكار السلبية، وهم بذلك (الآباء) ينسون أن كل شخص يولد ولديه مهارات ومواهب خاصة به، مما يجعل الأطفال يشعرون أنهم لن يحصلوا على نتائج ممتازة حتى لو بذلوا أقصى جهودهم.
التعامل مع قلق الامتحانات مهم جداً لصحة الطفل النفسية. ومعرفة طريقة التعامل مع ذلك تخفف من توتر الأطفال وقلقهم حيال الامتحانات.
وأهم الطرق للتعامل مع قلق الامتحانات:
* بدء الاستعداد للامتحان في وقت مبكر، والدراسة اليومية، وعدم الانتظار حتى آخر لحظة، مما يمنح الطفل الثقة بنفسه وقدراته على تجاوز الامتحانات بتفوق.
* مساعدة الطفل على وضع مخطط زمني (جدول) للدراسة يشعره بالراحة.
* تخفيف الضغط النفسي على الطفل، لأن الضغوط تزيد من توتره، وتقلل من تحصيله، وإياك وتهديد وتخويف الطفل كأن تقول له « إذا لم تحصل على علامة كاملة فسأفعل كذا، وأحرمك من كذا».
* قضاء الوقت الكافي مع الطفل، وإبداء الاهتمام بدراسته. ومعرفة ما لديه من صعوبات لمساعدته على الفهم. مما يشعره بأن كل شيء يسير على ما يرام، وانه لا داع للقلق حول الامتحانات خاصة في المواد التي يعاني من ضعف فيها.
* التشجيع والدعم، وتجنب الصراخ والعصبية مع الطفل إذا اظهر ضعفاً في بعض المواد مما يسبب له الإحباط، فالغضب والصراخ سيجعله غير قادر على التركيز، وقد يصاب الطفل بالمرض نتيجة القلق والخوف.
* توفير الدافعية وذلك بشرح فوائد الحصول على علامات جيدة، بالنسبة لمستقبله. وتوضيح انه يمكن أن لا يحصل على علامات عالية في هذا الامتحان وفي نفس الوقت غرس الثقة في نفسه بأنه قادر على العمل بجد لتحقيق نتائج أفضل.
* توفير بيئة صحية لخلق فرق في التحصيل من حيث توفير المكان المريح للدراسة، والإضاءة الجيدة، والهدوء، والتدفئة إذا لزم الأمر، فمن المهم خفض صوت التلفزيون أو عدم تشغيله إن أمكن، وإبعاد الإخوة الأصغر عن مكان الدراسة، كذلك الحرص على حصول الطفل على فترات راحة واسترخاء، والتغذية الصحية الجيدة، ووقت نوم كافٍ.
ومن المهم الإشارة إلى أنه يمكن التعامل مع فترة الامتحانات بكفاءة من قبل الوالدين باتخاذ السلوك الإيجابي. ومن الضروري إدراك أن الأطفال يختلفون عن بعضهم في القدرات والمواهب، لذلك على الوالدين أن يتفهما نفسية طفلهما وإمكانياته الخاصة، وان يسلكا سلوكاً داعماً ومشجعاً يجعل الأطفال يشعرون بأن الامتحانات فرصة لاجتياز مرحلة وليست كابوساً.

خولة مناصرة
__________________
إنكسر الحلم براحة الإختناق



I only wish that the truth has a tongue

كم أتمنى الرحيل ~
أطلال الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 05:34 PM   #2
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية sam
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: جوا الشنته ، بين الكتب والدفاتر
المشاركات: 3,004
افتراضي

والله اني بحاجه لهادي الاشياء هلا وانشالله استفيييد

يسلمو دياتك دموع ^_^
__________________
..
صحيح (ح‘ـلـــوه) بس مافيني غرور


فيني ج‘ــــراءه ح‘ـاضنتهـــا (طفولــــه)

واح‘ـب (اج‘ـننهم) تفاكيـر وصـدور
واح‘ـب اكون الصعـب مح‘ـدٍ (ينولــه)
..
sam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 04:08 PM   #3
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي

يسلمووو
^_^

__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2011, 12:22 PM   #4
[ مشرفه المنتدى الادبي ]
 
الصورة الرمزية أطلال الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في القُطب الشرقيّ
المشاركات: 3,487
افتراضي

شكرالمروركم
وبتمنى انكم تكونوا استفدتوا

وان شاء الله عملتوا منيح بالامتحانات :)
__________________
إنكسر الحلم براحة الإختناق



I only wish that the truth has a tongue

كم أتمنى الرحيل ~
أطلال الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2011, 02:18 PM   #5
احمد 2
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 12
افتراضي

شكرا جزيلاااا يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو
احمد 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 05:13 PM   #6
[ مشرفه المنتدى الادبي ]
 
الصورة الرمزية أطلال الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في القُطب الشرقيّ
المشاركات: 3,487
افتراضي

العــــفو

مشكور على مرورك
__________________
إنكسر الحلم براحة الإختناق



I only wish that the truth has a tongue

كم أتمنى الرحيل ~
أطلال الياسمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2011, 09:22 AM   #7
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

تسلم يمينك اطلال
موضوع هام ومفيد لكل بيت

يعطيك العافية
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الامتحانات؟, التعامل, كيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية التعامل مع انعاش القلب و الغصة.. سحر الأردن الطب و الصحه 11 12-18-2008 07:25 PM


الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar