منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > فدوة لعيونك يا أردن > كلنا الاردن > العشائر الأردنية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-22-2008, 06:12 PM   #1
صــقــر البلقــــــاء
[ نشمــي جديد ]
 
الصورة الرمزية صــقــر البلقــــــاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 21
عشيـــرة المصـــــــري (البلقـــــــــــــاء)

عشائر المصاروة في منطقة البلقاء :

يوجد عدة عشائر جائت من مصر وسكنت الاردن , وسبب هذا النوع من الهجرة كان اثناء تنقل القوافل بين مصر والاردن لغرض التجارة او الحج . وايضا هنالك الكثير من جيش ابراهيم باشا المصري الذي تخلف افراده في الاردن , مما زاد في عدد هذه العشائر في بلاد الاردن وفلسطين.
ينقسم عشائر المصاروة الى قسمين , القسم الاول هم مصاروة سحاب(الذين ينزلوا في سحاب) والقسم الثاني هو مصاروة الجيزة(الذين ينزلوا الجيزة). وتعتبر سحاب والجيزة من اراضي البلقاء.

1-) مصاروة / سحاب : وهم ثلاث عشائر رئيسية

أ – الزيود : وتتالف من الفرق التالية : الحساسنة , الهوادي , النجار , المصري , المراعبة , النوادية , ابو جماعة(الجماعات) , الحمامدة (ابو حماد) , عيال ناجي , ابو البندورة.

ب – المحارمة : وهم , عيال عبد الهادي , عيال عقل , عيال حسن , عيال شحادة (الشحادات) ,عيال عبد الفتاح , الغلايسة , الحصوات(ابو حصوة) , البرابير , الصبرات.

ج – الطهاروة : وهم العرامطة , الجوادين , الابراهيم.

2 -) مصاروة / الجيزة : ومهم
- عشيرة ابو نصير(النصايرة)
- عشيرة المراعبة (ابن مرعب)
- عشيرة ابو لمظي (اللماظي)
- عشيرة السلمانيين المصري
- عشيرة ابو عودة
- عشيرة ابو رضوان(الرضاونة)
- عشيرة السعدوني
- عشيرة ابو مرعي (المراعية)
- عشيرة الحساسنة (ابو حسون)
- عشيرة العايدي
- عشيرة المصري (الهيصماوي)
- عشيرة ابو هاني (الهوانية)
- عشيرة المصري (آل شريم)

عشائر المصري عامه والمراعبة خاصه

قدم اجداد هذه العشيرة من مصر الى شرق الاردن مرورا بفلسطين في بداية عام 1800م
واستقرت العشيرة في قرية الجيزة (زيزياء) في الاردن مع عدد من العشائر المصريه الذين قدمو من مصر معهم في عهد الدوله العثمانيه
وقد شارك ابناء العشيره بقية اخوانهم العشائر البدوية الاردنية في بداية تأسيس الدولة الاردنية بعد الثورة العربية الكبرى
حيث انخرطه ابنائها في وظائف الدولة والقوات المسلحه وشاركوا في الحروب دفاعا عن ثرى الاردن الغالي وفلسطين
عام 1948_1967_1968م حيث سقط منهم شهداء في تلك الحروب,
و يبلغ عدد عشيرة المراعبة حوالي (2000 )نسمه

وتنقسم هذه العشيرة الى اربع فروع رئيسيه :-

هم :

مصطفى ,,,اسماعيل ,,,صالح ,,,حسن .

ومن المناطق التي تسكنها هذه العشيرة المملكة الاردنية الهاشمية

هي المناطق التاليه

مادبا,,,الزرقاء,,,سحاب ,,,الجيزة (زيزياء),,,الضليل

ومن ابرز وجهاء ورموز هذه العشيرة في تلك الفتره

هم

محمد مصطفى المراعبة والمعروف (الشيخ محمد ابن مرعب)اسماعيل المراعبة ومحمود صالح المراعبة
خليل حسن المراعبة

وعرف الشيخ محمد المراعبة بين العشائر البدوية

فكان رجلا حكيما وكريما وقد عرف بين العشائر بكرمه وطيبتة وشهامته ومن القصائد البدوية التي قيلت عنه

نريد انسير على المختار****لاهو ابن مرعب ولا شادي

لا قالو قومو تنصك الدار ****يمشي على غير مرادي

يا ابن مرعب ما تنطفي لك نار ****لاهو كذوب ولا اربادي

دب الليالي يدق بهار ****صفر ومهاديف واجدادي

له منسف يشبع الخطار ****كسره يدلك كنك غادي

---------

واعيال مرعب مشبعين العيومي****مناسفن تلقى بهن راهي الزاد

--------

بنت ابن مرعب تكر الثوب *****تمشي على انعيم الريش

ياصيت ابوها وصل حوران *****مع دقاقين المهابيش

------


[مختصر عن شجرة عشيرة المراعبة


المراعبة
.
.
محمد
.
.
.............................................
أولاد حسن
.
خليل
.
ابراهيم
.
سالم
.
سليم
---------------------------------
أولاد صالح
.
محمود
.
علي
.
حسين
.
عبد
.
سليمان
.
صياح
.
سالم
------------------------------------
أولاد مصطفى
.
محمد
.
عبدالله
.
يوسف
.
عبدالجليل
.
جبر
.
عبدالقادر
.
عبدالجابر

--------------------------------
أولاد اسماعيل
.
جابر
.
موسى
.
عيسى









واللـــه والنعــــم بعشيرة المصــــــــــــــــري يا شيــــــــــوخ ( زيزيـــاء سحـــاب البلقـــــــــاء)

التعديل الأخير تم بواسطة صــقــر البلقــــــاء ; 11-21-2008 الساعة 11:17 PM
صــقــر البلقــــــاء غير متواجد حالياً  
قديم 10-22-2008, 06:13 PM   #2
وسام الامير
[ نشمــي من الآخــر]
 
الصورة الرمزية وسام الامير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في القلوب التي تعرف طعم الحب
المشاركات: 973
افتراضي

انا سلطي يا نيالي سلطي عمي وسلطي خالي

والنعم من السلط واهلها

والله محيي كل فلسطين واهللها وعلى راسي فلسطييييييين الحبييبه
__________________
[flash=http://www.upp6.com//uploads/files/upp6-7df37a7b97.swf]WIDTH=700 HEIGHT=500[/flash]
(الـــقـــائـــد الــوســيــم)
[align=center](عندما يحولني الشوق الى مجرد تمثال في متحف اتمنا ان تكون انت ذالك السائح الذي يطيل النظر في التماثيل الباكيه)

(إذا ما جاء الفراق يوما
و جاء بعد الفراق العيد
فلا تنسي أن تضحك
و لا تنسي أن تزور أرض ذكرياتنا
و تقف علي قبر الحب بأطمئنان)

انا لست عاشقا"ولاكن تعجبني هذه المقاطع[/align][/CENTER]
وسام الامير غير متواجد حالياً  
قديم 10-22-2008, 06:38 PM   #3
صــقــر البلقــــــاء
[ نشمــي جديد ]
 
الصورة الرمزية صــقــر البلقــــــاء
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 21
افتراضي

اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــه حيــــــــهم


المصــــــــــــــــــــري رعد يشــرق ويبــرق
ونظرتــهم حــاده وتحــــرق
حتــــــــــــــى مشيــــــــــــــــــــــتهم
عن دون الخلـــق تفــــرف
المصــــــــــــــــــري صــقـــور حــــره
وقهـــوتهــــم مـــــــره
ون تحملتـــــــــــــــــــهم مــــره
تحملــــــــــوك الـــــف مـــره

التعديل الأخير تم بواسطة صــقــر البلقــــــاء ; 10-22-2008 الساعة 06:50 PM
صــقــر البلقــــــاء غير متواجد حالياً  
قديم 10-22-2008, 06:52 PM   #4
وسام الامير
[ نشمــي من الآخــر]
 
الصورة الرمزية وسام الامير
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في القلوب التي تعرف طعم الحب
المشاركات: 973
افتراضي

يا هلا وغلا بديرتي واهل ديرتي
وكل ال المصري
اسفرت وانورت
__________________
[flash=http://www.upp6.com//uploads/files/upp6-7df37a7b97.swf]WIDTH=700 HEIGHT=500[/flash]
(الـــقـــائـــد الــوســيــم)
[align=center](عندما يحولني الشوق الى مجرد تمثال في متحف اتمنا ان تكون انت ذالك السائح الذي يطيل النظر في التماثيل الباكيه)

(إذا ما جاء الفراق يوما
و جاء بعد الفراق العيد
فلا تنسي أن تضحك
و لا تنسي أن تزور أرض ذكرياتنا
و تقف علي قبر الحب بأطمئنان)

انا لست عاشقا"ولاكن تعجبني هذه المقاطع[/align][/CENTER]
وسام الامير غير متواجد حالياً  
قديم 10-22-2008, 07:29 PM   #5
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية سحر الأردن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
افتراضي

صقر البلقاء




يعطيك العافية ... والله يحيي أصلــكـ

ويديم عز عشيرتكم فوق : )






كل الاحترام
__________________
تذكر
كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم
أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار .

فقط تذكر
ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك ....

(استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله


.

اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ...
ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة
سحر الأردن غير متواجد حالياً  
قديم 10-25-2008, 03:58 PM   #6
سمراء الأردن
.:: قيصرة المنتدى ::.
 
الصورة الرمزية سمراء الأردن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: المفرق
المشاركات: 305
افتراضي

الله يحي السلطية عامة

والقمامزة خاصة


سمورة
__________________
[BIMG]http://www9.0zz0.com/2008/10/16/06/247799657.jpg[/BIMG]
سمراء الأردن غير متواجد حالياً  
قديم 11-20-2008, 07:46 PM   #7
احمد العجارمه
[ نشمــي فلتة]
 
الصورة الرمزية احمد العجارمه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: ام البساتين
المشاركات: 125
افتراضي

وسبع تنعام
احمد العجارمه غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(البلقـــــــــــــاء), المصـــــــري, عشيـــرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:55 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar