منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > أقسام قيد الأختبار > منتدى الحيوانات

منتدى الحيوانات حيوانات - أليفة - تربية - تغذية خاص بجميع أنواع الحيوانات الأليفة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-13-2008, 06:59 PM   #1
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية سحر الأردن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
افتراضي التغذيه السليمه للابل

بسم الله الرحمن الرحيم

التغذيه هي اساس الصحه سواء للانسان اوالحيوان
لذا فالنبدأ تغذية الابل بافضل الموجود او المستطاع

اولا يجب ان تحتوي العليقه على عدة مركبات واهمها البروتين والفيتامينات
والاملاح ويتوفر فالسوق المحلي عدة انواع منها ويجب علينا عدم اعطاء الابل العلف الحب مثل الشعير
بدون ا ن تقوم بنقعه فالماء وان لانعتمد فقط على الشعير لوحده لان له سلبيات اذا اطعم لوحده
تتعلق بلقاح الابل وللتمر والذره الصفراء فوائد جمه منه مايختص بالمفاصل ومنها لتعويض نقص العناصر
وفول الصويا مفيدجدا ايضا ويجب عليكم عدم الاعتماد على الاعلاف التي تروى كميات هائله من مادة اليوريا
التي تؤدي كثرتها للاجهاض لدى المتالي او المداني من الابل خاصه في الشهور الاخيره للحمل
ويجب عليكم تجنب كثرت الاملاح اللتي ارى الكثيرون يطعمونها بدون قياس ويجب تحديدها
او الاستغناء عنها بتعليق ملح الطابوق الاحمر لياخذ الحيوان منه كفايته عند الحاجه
هل تعلم ان سبب مرض الذيبه وقلب العصب هو نقص عناصر وفيتامينات
وهل تعلم ان تلين ايدي صغار الابل هونقص حاد من الكالسيوم والنحاس
وهل تعلم ان العشى الليلي لدى الحيوان هو نقص فيتامين أ
وهنالك عدة امراض سببها النقص اللذي تعاني منه الابل لذا فالتحرصوا على
تغذيتها تغذيه سليمه منوعه تفيدها وليست فقط حشو بطون تعود اليكم بخساره
في نهاية المطاف

والشعير فالمهروس افضل الانواع لان الفاقد به قليل
اما الحب فلا تستفيد منه سوا ثلث الكميه والمجروش كذلك به نسبة فاقد اما نسبة الخلط
فالافضل هو واحد شعير +واحد شوار ولواستطعت التنويع افضل لك ولابلك مثلا هنالك فالاسواق
تمور علف او استطت الحصول على الذره الصفرا وكلما تنوعت الكميه لاداعي للزياده يكون
الطعام منوع وبه فوائد واقل تكلفه

التغذيه ليسة بسهله حيث اذا نقص نوع من الفتامينات او المعادن يطلب جسم الناقه فتاميناو معدن اخر فليس من السهل الموازنه بينها.... فرضا ...اذا زاد الحديد ينقص النحاس... وبعتقادي لااحد قادر على الموازنه الاخبير ولام بما يحتوي الغذاء من تنويع ومتى ... تعليقا على الشعير يجب تنقيع الشعير بلماء لأزالت المواد الحافظه الكيميائيه المضره للابل و اتعجب من الناس الذين يطعمون الشعير ( ساده ) من غير طحن ...... اطعم ابلك مكبات وافي اراسكو لما يحتوي من تنويع عام يجمع انواع عديده ....علما يجب التتدرج في اعطاء هذا المكعب ايضا يوجد مكعب شعير وهذا في نضري اجود من الشعير العادي.... ملا حظه : هذا المعب ماشي معي 100% ولاكن مع غيري لا لماذا الله اعلم مع العلم ان البل تغيرت نضرتها للاحسن الشوال الواحد يكفي 11 راس في اليوم


منقــول
__________________
تذكر
كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم
أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار .

فقط تذكر
ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك ....

(استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله


.

اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ...
ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة
سحر الأردن غير متواجد حالياً  
قديم 12-30-2008, 09:07 AM   #2
l[ عَقلٌ حُر ]l
 
الصورة الرمزية تموز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: اٌلٌسَمَاٌءٌ اًلَثُاٌمِنَةٌ
المشاركات: 4,470
افتراضي

[align=center]
طبعا مافهمت ولا شي
بس الي عرفته انو الابل بدو فول الصويا
يعني زينا .. ماشاءالله


يعطيكي العافية ياسحر على الموضوع المفيد
وان شاءالله يستفيدو منو أصحاب الابل


تحيتي
[/align]
__________________
كود:
أرقُ..! وفي
رواية أخرى [ تموز
تموز غير متواجد حالياً  
قديم 01-01-2009, 10:16 PM   #3
.:: عضــو مؤسس ::.
 
الصورة الرمزية يتيمة أفراح
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: اوروبا-السويد
المشاركات: 2,455
افتراضي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ميرسي لالك سحووووووووره تعودنا منك الجديد
__________________




ميرسي لالك كتييييييييييير وسام على الهديه روعه تسلم الايادي
يتيمة أفراح غير متواجد حالياً  
قديم 01-03-2009, 02:18 PM   #4
.:: عضــو مؤسس ::.
 
الصورة الرمزية that's_it
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Jordan
المشاركات: 1,556
افتراضي

اشكرك على هذه المعلومات المفيدة
والله يااريت عنا ابل ونياق
تسربي كاسة حليب نياق الصبح ، احلى فطور


اشكرك
تقبلي مروووري
__________________
that's_it غير متواجد حالياً  
قديم 01-03-2009, 07:04 PM   #5
crazy love
[ نشمــي فلتة]
 
الصورة الرمزية crazy love
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 237
افتراضي

وعد مني اول ما اجيب ابل رح اجي عليك
__________________
crazy love غير متواجد حالياً  
قديم 03-13-2009, 09:06 AM   #6
بغمزة وقعت خمسة
[ لاتلحئني مخطوبة ]
 
الصورة الرمزية بغمزة وقعت خمسة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: بئلبوووو
المشاركات: 276
افتراضي

معلومات نايس كتير



يسلموووو سحورة الأمورة




تحياتي
__________________


Thanks For The Best Designer In The World ...... Ra3oOodi
بغمزة وقعت خمسة غير متواجد حالياً  
قديم 04-02-2009, 04:52 PM   #7
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية سحر الأردن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
افتراضي

[align=center]شكراً لكم جميعاً على حضوركم الراقي



تواصل ولا اجمل







احترامي[/align]
__________________
تذكر
كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم
أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار .

فقط تذكر
ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك ....

(استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله


.

اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ...
ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة
سحر الأردن غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2009, 12:50 PM   #8
.:: مشرف سابق ::.
 
الصورة الرمزية عاشق يتيمه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: دار ابو متعب
المشاركات: 601
افتراضي

.....
الابل من عجائب مخلوقات الله
شكرا على الموضوع الجميل
عاشق يتيمه غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2009, 01:40 PM   #9
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

[align=center]يسلمو هالأيادي على الموضوع المفيد

تحياااااااتي لك سحور[/align]
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً  
قديم 04-14-2009, 08:23 AM   #10
[ مصمم محترف ]
 
الصورة الرمزية رع رع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 658
افتراضي

يسلمووووو سحوووره على الموضوع
والله لا يحرمنا منك ولا من مواضيعك
^_^
__________________

("")
<\\ރ
_//_


MADE IN r3 r3
l||l|lllllll|lll||ll||lll
°¹°¹¹²³ °¹²¹³¹³
رع رع غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للابل, التغذيه, السليمه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:27 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar