منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتدى العام > القسم العام

القسم العام خاص بالمواضيع الثقافية العامة والمقالات والمواضيع التي ليس لها تصنيف محدد و للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2010, 04:13 PM   #1
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي الصندوق الاسود :: معلومات تهمك

ما هو الصندوق الأسود ؟
عند حدوث أي كارثة طيران نجد دائماً العديد من الأسئلة التي لا تتم الإجابة عليها مثل:
ما سبب حدوث الكارثة ؟ لماذا سقطت الطائرة ؟ متى سقطت ؟ و كيف ؟ والعديد من الأسئلة والأستفسارات الأخرى
لهذا يبدأ المحققون المختصون على الفور في البحث عن الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، ويلجأون دائماً إليه حيث يحوي كل التسجيلات الخاصة ببيانات الرحلة

كم صندوق يوجد في كل طائرة ؟
يوجد في كل طائرة صندوقين :
الأول : يحوي التسجيلات الخاصة ببيانات الرحلة
والثاني: يحتوي على التسجيلات الخاصة بمقصورة القيادة

كم تبلغ تكلفة الصندوق الواحد ؟
تبلغ تكلفة الصندوق الواحد ما بين عشرة و خمسة عشر ألف دولار

ما هو لون الصندوق الأسود ؟
رغم أن اسمها الصناديق السوداء فإنها تأتي في الواقع في لون برتقالي زاهٍ
وهذا اللون المميز يضاف إليه بعض الشرائط العاكسة الملتصقة بسطح الصندوق حيث يساعد المحققين على تحديد مكان الصندوقين عقب أي كارثة وتظهر فائدة هذا التصميم بشكل خاص في حالة سقوط الطائرة في الماء.

إذاَ لماذا سمِّي بالصندوق الأسود ؟
هناك قصتان حول سبب تسمية الصندوقين بهذا الاسم.
الأولى تقول أن السبب هو أن الصناديق في البداية كانت تطلى باللون الأسود
بينما الثانية تقول أن السبب يرجع إلى اللون الأسود الذي يغطي كل شيء بسبب الحرائق
التي تنجم عن كوارث سقوط الطائرات

ما هي طرق تسجيل المعلومات ؟
أغلب الصناديق السوداء المستخدمة اليوم كانت تعتمد على شريط مغناطيسي يشبه شريط
الكاسيت وقد استخدم لأول مرة في ستينيات القرن الماضي وتعمل الشرائط المغناطيسية كأي شريط تسجيل حيث يتم لف رأس مغناطيسية حول الشريط ذاته وبالتالي يمكن حفظ المعلومات على تلك الرأس.
ثم تحولت شيئاَ فشيئاً إلى الإعتماد على لوحات ذاكرة صلبة أو ما يسمى بالمسجلات الصلبة حيث بدأ استخدامها لأول مرة في التسعينيات ونتيجة لظهور هذه المسجلات الصلبة توقف صناع الصندوق الأسود عن صناعة المسجلات المزودة بالشرائط المغناطيسية
تخزن المعلومات الخاصة بالصندوقين الأسودين في طاقم لوحات الذاكرة داخل الوحدة
المخصصة للذاكرة ولا يزيد قطر لوحات الذاكرة عن 75 ،1 بوصة او 45 ،4سم وطولها حوالي بوصة أو54 ،2 سم

اختبار الجودة للصندوق الأسود
وللتأكد من جودة وقوة الصناديق السوداء يقوم صناع تلك الأجهزة باختبار وحدة حيازة
الذاكرة بدقة فيقوم المهندسين بتعبئة بعض المعلومات داخل لوحات الذاكرة الموجودة في وحدة حيازة الذاكرة بينما بعض شركات الاتصالات تستخدم أسلوباً عشوائياً لإدخال البيانات داخل كل لوحة من لوحات الذاكرة.
بعد ذلك يتم مراجعة هذه المعلومات لتحديد إذا كان أي من البيانات قد تعرضت للتلف
بسبب تأثير الحادث أو الحريق أو حتى الضغط

ما هي مدة التسجيل في الصندوقين ؟
الصناديق السوداء المعتمدة على التكنولوجيا القديمة والتي تستخدم الشريط المغناطيسي
تقوم بتخزين آخر 30 دقيقة من الصوت حيث يستخدم نوع من الشرائط التي تنهي دورة
كاملة كل 30 دقيقة وعندما يتم تسجيل مواد جديدة تحل محل الأصوات القديمة
أما الصناديق السوداء المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة والتي تستخدم المسجلات الصلبة
فيتسع الصندوق الأول الذي يحوي التسجيلات الخاصة ببيانات الرحلة الى 25 ساعة
من المعلومات ، بينما يتسع الصندوق الثاني الذي يحتوي على التسجيلات الخاصة بمقصورة القيادة الى ساعتين من المعلومات

ماذا عن الطائرات التجارية ؟
في الطائرات الخاصة بالرحلات التجارية يوجد العديد من الميكروفونات داخل مقصورة
القيادة لتسجيل أحاديث طاقم الطائرة وهذه الميكروفونات قد صممت أيضا لتسجيل أي صوت آخر داخل مقصورة القيادة مثل طرقات الباب أو صوت سقوط أي شيء.

كيف يعمل الصندوق الأسود داخل الطائرة ؟
كل المعلومات التي تجمعها أجهزة استشعار الطائرة يتم إرسالها إلى وحدة حفظ بيانات
الرحلة والتي تقع في مقدمة الطائرة وهذا الجهاز دائما يوجد في منطقة الأجهزة الإلكترونية اسفل مقصورة القيادة ، وتعد وحدة حفظ بيانات الرحلة بمثابة الوسيط في عملية تسجيل البيانات كلها فهي تحصل على المعلومات من أجهزة الاستشعار ثم ترسلها إلى الصندوق الأسود.
وكل من الصندوقين مزود بواحد من اثنين من مولدات للطاقة التي تتغذى على الطاقة المتوافرة من محركات الطائرة

بعد الحادث : كيف يتم العثور على الصندوق الأسود ؟
بالإضافة إلى لون الطلاء والشرائط العاكسة فانه يوجد في زاوية كل صندوق أسود
جهاز على شكل جسم أسطواني صغير وهذا الجهاز الاسطواني لديه جهاز استشعار يشبه عين الثور فعندما يسقط الصندوق الأسود في الماء وعندما يلمس جهاز الاستشعار الماء فإته تلقائياَ ً وبشكلٍ فوري يقوم بتشغيل الجهاز الاسطواني الذي يصدر نوعا من الإشارات أو النبضات من تحت الماء والتي لا يمكن أن يسمعها الإنسان وهذه النبضات يتم التقاطها بواسطة جهاز السونار أو أجهزة التتبع

ما قوة هذه النبضات وكم تستمر ؟
يقوم الجهاز بإرسال نبضات بقوة 37 ،5 كيلوهيرتز ويمكن نقل الصوت حتى عمق
14 ألف قدم (4267 متر).
وحينما يبدأ الجهاز في الإرسال فانه ينبض بمعدل نبضة كل ثانية وذلك لمدة ثلاثين يوماً.

كيف يتم استعادة المعلومات ؟
بعد العثور على الصناديق يأخذ المحققون التسجيلات إلى المعامل لتفريغ المعلومات
المسجلة بها في محاولة لاعادة تصوير الحادث وإذا لم يتعرض صندوق بيانات الرحلة
للتلف يمكن للمحققين ببساطة أن يعيدوا سماع التسجيلات بعد توصيلها بأحد الأنظمة
المتخصصة بذلك.
إلا أنه في أحيان كثيرة فان الصناديق السوداء التي يتم إخراجها من الحطام تكون محطمة
أو محترقة وفي هذه الحالة يتم فصل وحدات الذاكرة وتنظيفها ويتم وضع كابل مشترك ثم
يتم توصيل وحدات الذاكرة الى صندوق اسود سليم.
وقد تستغرق هذه المهمة أياماَ أو أسابيع وربما شهوراً للانتهاء منها.

__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 04:18 PM   #2
عاشق الأردن
[ مشرف المنتديات الأجتماعيه]
 
الصورة الرمزية عاشق الأردن
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: اربد
المشاركات: 5,002
افتراضي

مشكور يوسف معلومات مفيدة
__________________
[BIMG]http://dc01.arabsh.com/i/i/htu9jai0m.jpg[/BIMG]
عاشق الأردن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 08:57 PM   #3
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الأردن مشاهدة المشاركة
مشكور يوسف معلومات مفيدة
[align=center]مشكور حمزة على التواجد

[/align]
__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2010, 10:54 PM   #4
adnancabtin
[ نشمــي من الآخــر]
 
الصورة الرمزية adnancabtin
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 702
افتراضي

هو في سواد رايح يكون بعد دمار الطائره وموت من عليها بكفي هذا السوا د
مشكور جدا
adnancabtin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 06:10 PM   #5
aassd1988
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 1
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
aassd1988 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 07:20 PM   #6
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي

[align=center]مشكورين على المرور[/align]
__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 08:01 PM   #7
مشرفة المنتدى العام
 
الصورة الرمزية >> شادن <<
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلبه
المشاركات: 3,239
افتراضي



طلع هالصندوق اله فائده .. كتير بسمع عنه
بس خصائصه وكيف بسجل .. هاي اول مره
يسلموا يوسف .. معلومات حلوه
__________________
وأحيانا أشعر أن المسافات لا تمثل عائقا أمام مشاعري
فطالما الحب يملأ قلبي
أرى البعيد في متناول يدي
وأرى في الظلام هدوء وسكينة
ولا أشعر بالوحدة رغم أني أجلس بمفردي
والجمال ينشر رونقه وسحره على كل شيء حولي
ولا أشعر بمرور الوقت
>> شادن << غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 12:33 AM   #8
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

[align=center]الف شكر لكـ م. يوسف
على الشرح والتوضيح

يعطيك العافية اخي[/align]
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 10:45 AM   #9
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي

[align=center]شادن & نجمة
نورتو الموضوع
[/align]
__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 08:15 PM   #10
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية ديما
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: في بحر الذكريات
المشاركات: 2,529
افتراضي

معلومةن جديده
مشكور يوسف
__________________
يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

ديما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, الاسود, الصندوق, تهمك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar