منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > فدوة لعيونك يا أردن > كلنا الاردن

كلنا الاردن الأردن حدودها ما تنرسم على الورق بقلوبنا حنا رسمنا حدودها - يوم وطني , تاريخ و تراث , مهرجانات , أعياد , صور و أخبار الاردن- قضايا الشارع الاردني الاردن اولا

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-29-2009, 02:47 AM   #1
أمير المنتدى
[ نشمــي واصــل]
 
الصورة الرمزية أمير المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: على شــاطـــــئ النســيـان
المشاركات: 3,625
1 (5) الطب في الاردن _حقيقه او دعايه!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصراحه وبينما كنت اتجول في احد المنتديات رائيت هذا الموضوع الذي اعجبني كثيرا
وهو عن الطب في الاردن


الطب في الأردن -حقيقة أو دعاية !


قرأتُ ذاتَ مرَّةٍ أنَّ التعليمَ في كلٍّ من الأردنِ وتونس يعتبرُ الأفضلَ على مستوى العالمِ العربيّ . تظلُّ المملكة العربيةُ السعوديةُ دولة نفطية تمتلكُ مقوماتٍ كبرى لتحقيق نهضة طبية رائدة . لامن حيث توافرُ الإمكاناتِ (كأجهزة, أكوادر طبية متمكنة) , ومع ذلك يلجأ كثيرٌ من السعوديين إلى دولة مجاورةٍ , تعتبر من حيث الإمكاناتِ والموارد فقيرةً قبل أن نقارنها بالمملكة العربية السعودية .

الأردنُ , هي الملاذُ الطبي الذي ينشدهُ كثيرٌ من السعوديين , أملاً في تحقيق رعاية طبية متمكنة . إنهم لايبحثون عن (الخدمات الطبية الفندقية) بقدر مايبحثون عن الطبيب المتخصص المتمكن , والأجهزة الطبية اللزمة للتشخيص السليم . يدفعون مبالغَ مالية , فيما العلاج مجانيٌّ في بلادهم . لكنهم يولون هاربين إلى عمَّان العاصمة الأردنية .

قبل سنواتٍ مضت ؛ أضحت هذه ظاهرةً تسترعي الانتباه . وكان من الطريف أن المواطن السعودي يتفاجأ حين يجد طبيباً يمتلك في عيادته الخاصة ,أجهزة متطورة كالمنظار , ويقوم بإجراء هذه الفحوصات داخل عيادته . في حين كانت الرياض ,تعجُّ بالعديد من المستوصفات الخاصة التي لاتمتلك هذه الأجهزة , بل مشافي خاصة , وإن توافرت كانت بأسعار باهظة نوعاً ما .

يظل سؤالي الملح : هل الأمر حقيقة ,أم مجرد دعاية ؟!
مادعاني إلى توقعِ الدعاية ؛ علمي بفعل الشائعات في مجتمعنا , ومدى تلقفنا لها بدءاً من أطفالنا الصغار وانتهاءً بحكمائنا ,وعقلائنا .

عند النظر إلى القضية التي أتحدث عنها , يخطر بالبالِ عدة اعتبارات . من غير المنطقي أن الصحة في السعودية لاتحرص على توفير أفضل وأحدث الأجهزة الطبية في مشافيها , على الأقل في المشافي الكبرى في المناطق الرئيسة . والتي لاتتجاوز حتى _ الآن_ أربعةعشر منطقة .

ومن غير المنطقي أن هؤلاء الأطباء المتواجدين والذين يعملون في مشافينا , أقلُّ تأهيلاً , أوتمكناًمعرفياً وعلمياً من نظرائهم في الأردن . أليسوا جميعاً أطباء وتخرجوا من جامعات طبية ؟!
بل إن أغلب الأطباء في بلادنا هم من خريجو جامعات عريقة ورائدة في دول مختلفة ,وبعضها جامعات غربية عالمية .

إذن أين القصور _إن كان هناك قصوراً حقيقياً_؟!
إذن أين التقدمُ في المسار الطبي عند أشقائنا في الأردن ؟!
وأين الخلل في المسار الطبي عندنا ؟!
إذن لماذا يرحل إلى هناك مواطنونا ؟!
إذن لماذا لاتثمر كل هذه المليارات التي تضخ الدولة بسخاء على القطاع الصحي ؟!
أتمنى أن تكون الحقيقة أن كل ذلك مجرد دعاية لاتمت للواقع بصلة , ليس حسداً,أو انتقاصاً من قدرات وإمكانات الأخوة الأشقاء في الأردن العزيز . ولكنها محاولة للفهم فقط
وارجو منكم التحاور والرد لكي نعرف الاسباب
وشكرا لمروركم الكريم
أمير المنتدى غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاردن, الطب, دعايع!, _حقيقه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:55 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar