منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > فدوة لعيونك يا أردن > كلنا الاردن > القانون الأردني

القانون الأردني القانون الأردني , استشارات قانونيه , قسم المسائل القانونية .. كل ما يتعلق بالقوانين الجزائية و المدنية .. الجنايات الكبرى .. تعديلات مختلف القوانين .. الأجتهادات الفقهية .. أحكام محكمة التمييز الموقرة .. قضايا الساعة .. ضريبة الدخل .. قضايا التأمين .. قضايا الشيكات .. أسئلة متكررة .. تشكيلات المحاكم .. رسوم التقاضي ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2010, 09:40 PM   #1
توم كروز
[ نائب المدير العاام ]
 
الصورة الرمزية توم كروز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الزرقااااااااااء
المشاركات: 30,713
افتراضي هل تعلم !!!!

هل تعلم :
• إن الشيك ورقة تجارية تقوم مقام النقود وهي أداة وفاء عند الاطلاع، والبنك ملزم بصرفه حتى لو كان مؤجل التاريخ، فتجنب تحرير الشيكات المؤجله.
• إن الشيك المؤجل التاريخ يزيد التزاماتك الماديه المستقبليه، والتي قد لا تكون معروفة لديك عند تحرير الشيك.
• إن التجيير ينقل كافة حقوق الشيك للمجير له، وإن التجيير الجزئي باطل .
• إن عبارة يصرف قيدا" في الحساب أو ما يماثلها تمنع صرف الشيك نقدا" .
• إن أي شطب للتسطير أو لعبارة القيد في الحساب يعد كأن لم يكن.
• إن الشيك الذي ترد عليه عبارة لا يصرف إلا للمستفيد الأول غير قابل للتجيير.
• إن عبارة لا يصرف إلا بتاريخه تتعارض مع كون الشيك أداة وفاء لدى الإطلاع.
• إن إعادة الشيك لإختلاف التوقيع يرتب عليك عقوبة إصدار شيك بلا رصيد.
• إن تاريخ الشيك الحقيقي ليس بالضرورة أن يكون هو التاريخ المثبت على ورقة الشيك، ما لم يكن هو الذي تم فيه تحرير الشيك فعلا" وتسليمه للمستفيد.
• إن تحرير الشيك بدون رصيد أو المعارضه في الوفاء بدون توفر سبب مشروع، تعتبر قرينه على توقف التاجر عن الدفع، وبالتالي سببا" لإعلإن إفلاسه.
• إن التسطير للشيك (بوضع خطين متوازيين على وجهه) قد يكون عاما" أو خاصا", وهذا يعني أن الوفاء بهذا الشيك يكون لأحد البنوك، فإن تم تحديد اسم البنك كان التسطير خاصا", وإن لم يحدد كان التسطير عاما".
• إن العقوبات المقررة في القانون هي لحماية ورقة الشيك لكي تكون وسيلة مقبوله للوفاء، وليست حماية" للمستفيد.
المعارضه :
• إن المعارضه في الصرف لا تكون إلا في حالتي الضياع أو إفلاس حامل الشيك.
• إن المعارضه غير الناتجة عن الأسباب المذكورة أعلاه، ترتب عليك عقوبة إصدار شيك بلا رصيد.
• إن المعارضه في صرف الشيك تتطلب منك تزويد البنك بتعليمات خطية بذلك.

لا :
• لا تقبل شيكا تعلم مسبقا" أنه ليس له رصيد، وإلا كنت مشاركا" لساحب الشيك في جريمته.
• لا تقم بتحرير شيكات على بياض وتترك للآخرين مهمة تعبئة بيانات الشيك .
• قم بتدقيق كافة البيانات التي على الشيك قبل تسليمه للمستفيد، واحرص أن يكون توقيعك على الشيك مطابقا" لنموذج توقيعك لدى البنك.
• لا تكتب اسم المستفيد من مقطعين، واحرص على كتابة اسمه بالكامل ومن أربعة مقاطع.
• لا تترك دفتر الشيكات الخاص بك في متناول أيدي الاخرين، واحرص عليه حرصك على نقودك، حيث أنك تتحمل مسؤولية صرف شيك مزور أو محرف، إذا تبين أنك أهملت في المحافظه عليه.
• لا تطلب شيكا" مصدقا"إذا لم تكن واثقا" تماما" من تنفيذ الصفقة بينك وبين المستفيد , حيث أن البنك لن يقوم بالغائه إلا بموافقة المستفيد الخطية، حتى لو قمت بإعادة أصل الشيك.
• لا تطلب دفتر شيكات إلا بقدر ما تحتاج اليه فعلا"في تعاملاتك.
احرص على :
- تبيلغ البنك فورا" عند فقدانك لدفتر شيكاتك أو أي من أوراقه.
- متابعة حركة حساباتك أولا" بأول للتأكد من صحتها، علما" بأن وسائل التقنية التي تقدمها البنوك من خلال الإنترنت والهاتف تتيح لك ذلك بسهولة .
- الإستفسار من البنك المسحوب عليه لمعرفة إذا كان الشيك الذي تحمله حقيقيا" أم مزورا"،,حيث أن ظاهرة الشيكات المصورة بواسطة الأجهزة التقنية الحديثة ( السكانر) منتشرة.


- متابعة تحصيل شيكاتك التي تقوم بإيداعها برسم التحصيل.
العقوبه :
إن الشيك الذي يعاد لعدم كفاية الرصيد أو إذا كإن مكتوبا" بصورة تمنع صرفه فإنه يترتب عليه :
1. عقوبة الحبس من سنة إلى ستنين عدا الغرامه، وفي حال الوفاء بقيمة الشيك، يستبدل الحبس بالغرامة بواقع 5% من قيمة الشيك دون تحديد سقف أعلى.
2. إدراج اسمك على قائمة العملاء الموقوف التعامل معهم لدى البنك المركزي.
وبالنتيجه :
- فأنت تعرض نفسك للعقوبه والمساءله الجزائية.
- إنه لن يصدر لك دفتر شيكات جديد طالما بقي اسمك مدرجا" لدى وحدة الشيكات المرتجعة.
- إن البنوك قد تمتنع عن منحك أية تسهيلات مصرفيه أو اية سلف أو قروض .
- عدا عن أنك ستعرض سمعتك التجارية وثقة الآخرين بك الى الاهتزاز.
__________________
توم كروز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 10:03 PM   #2
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية sam
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: جوا الشنته ، بين الكتب والدفاتر
المشاركات: 3,004
افتراضي

يعطيك العافيه ع المعلومات

:)
__________________
..
صحيح (ح‘ـلـــوه) بس مافيني غرور


فيني ج‘ــــراءه ح‘ـاضنتهـــا (طفولــــه)

واح‘ـب (اج‘ـننهم) تفاكيـر وصـدور
واح‘ـب اكون الصعـب مح‘ـدٍ (ينولــه)
..
sam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 11:18 PM   #3
توم كروز
[ نائب المدير العاام ]
 
الصورة الرمزية توم كروز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الزرقااااااااااء
المشاركات: 30,713
افتراضي

يسلمو سام عالمرور
__________________
توم كروز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2010, 10:43 AM   #4
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

مشكـــــــــــور توم ع المعلومات الهامة

تحيآتي لك
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2010, 11:35 AM   #5
توم كروز
[ نائب المدير العاام ]
 
الصورة الرمزية توم كروز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الزرقااااااااااء
المشاركات: 30,713
افتراضي

اشكرك نور عالحضووور
__________________
توم كروز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 11:56 AM   #6
ماهرالخالدي
[ نشمــي ماسـي]
 
الصورة الرمزية ماهرالخالدي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مغترب في الخليج العربي
المشاركات: 426
افتراضي

مشكور على هذا الاثراء المعرفي بحقوقنا
ماهرالخالدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 01:30 PM   #7
توم كروز
[ نائب المدير العاام ]
 
الصورة الرمزية توم كروز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الزرقااااااااااء
المشاركات: 30,713
افتراضي

اشكرك ماهر عالمرورورورورور
__________________
توم كروز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
!!!!, تعلم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar