منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتديات الأجتماعيه > الطب و الصحه

الطب و الصحه كل ما يتعلق بالطب والصحة , التغذية السليمة , ريجيم , أنظمة غذائية , أعشاب طبية وفوائد الخضروات والفواكه , حافظ على وزنك , والكثير - الصحة تاج على رؤوس الأصحاء

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-18-2009, 01:36 AM   #1
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية noora
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: :(fe batn 2l2rd
المشاركات: 2,304
افتراضي ما هي مادة الكورتيزون؟


الكورتيزون


ما هي مادة الكورتيزون؟

الكورتيزون مادة تفرز في جسم الانسان من غدة صغيرة (4جم) تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة " الجاركلوية " وتفرز هذه الغدة هرمونات اخرى تنظم الاملاح والماء في الجسم، وتفرز ايضا هرمونات جنسية ذكرية وانثوية وموصلات عصبية مثل الأدرينالين والنورأدرنالين. ولكن هناك غدة اخرى موجودة في الدماع تسمى الغدة النخامية تتحكم في عمل غدة الجاركلوية فترسل لها مادة هرمونية تأمرها بإفراز الكورتيزون لزوم القيام بعمليات حيوية في الجسم على مدار الساعة

الكورتيزون يستعمل لعلاج الالتهاب ولكن ما هو الالتهاب؟

الالتهاب هو عملية دفاعية يقوم بها الجسم لطرد او تعديل وضع شاذ في الجسم كما تقوم العين بافراز الدمع لطرد جسم غريب، وكذلك القيء هو عملية دفاعية لطرد السموم من المعدة قبل ان يمتصها الجسم، ولكن احيانا يكون رد الفعل قويا او يستمر مدة طويلة ويؤدي الى مضاعفات خطيرة. وهنا يتم التدخل بإعطاء الدواء اللازم لايقاف هذه الاعراض. فمثلا لو لسعت نحلة شخصا في يده – أي أنها حقنت في جلده مادة غريبة – أو دخل فيروس في كبد الانسان فسيقوم الجسم باعلان حالة طواريء في تلك المنطقة، وتتنادى الاجسام المناعية ويفرز الهستامين فتتوسع الاوعية الدموية في المنطقة وتمتلىء بالسوائل فتتورم وترتفع فيها درجة الحرارة وقد توضع الحواجز أمام زحف الجسم الغريب وهو ما يدعى بالتليف (وهو تحول الخلايا الحية الى ما يشبه الالياف لا حياة فيها) فان استمر الالتهاب فقد يتليف معظم الكبد مثلا. لذا يجب ايقاف الالتهاب قبل ان يدمر الكبد او الرئتين (كما في الربو) او الكلية وغير ذلك. والالتهاب قد يحدث احيانا ثم يذهب دون الحاجة لاعطاء ادوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي او يسيل الانف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك اعراض وحالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه اعطاء الادوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون.

هل ادوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال؟

لا طبعا، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا. ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والانف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالدم

هل للكورتيزون المستعمل خارجيا تأثير عام على الجسم كالحبوب او الحقن؟

]ان ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا او موضعيا هي التي تكون على شكل مراهم او كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والانف وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالا خارجيا لا يدخل الى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم او الحقن. الا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا الى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث اثارا سمية غير مرغوبة

هل يتساوى ضرر ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا؟ ام ان هناك ما هو أخف ضررا من الآخر؟

اولا لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الاخر وذلك لاختلاف انواع ادوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثارا جانبية اكثر والعكس صحيح. كما ان طريقة الاستخدام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن اذا استتخدم مدة طويلة، او بكميات كبيرة او في اماكن واسعة من سطح الجسم او اماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد او تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاستك فان أثره الجانبي كبير (لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال). ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل ان يكون على شكل مرهم او كريم، فعلاج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة. وتختلف معالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة اسفل القدم، والجلد الجاف المتصلب يعالج بمراهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا. فاذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب او الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون بإذن الله.

ولكن ما هو الضرر او الاثر الجانبي لادوية الكورتيزون؟

كما ان لادوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة احيانا ان لم يلتزم المريض بالتعليمات الازم اتباعها، واكثر ما تظهر عند استعمال ادوية الكورتيزون عن طريق الفم او الحفن او جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي الى تعطيل غدة الجاركلوية عن افراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج الى اسابيع او شهور حتى تعود الى عملها الطبيعي في افراز الكورتيزون. اما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي ارتفاع ضعط العين ومرض السّاد (الكاتاراكت) وهو عتامة عدسة العين، وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية (الروماتزم)، وتخفيض المناعة، واستدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والاكتاف (حدبة)، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلات، وحجز عنصر الصودوم داخل الجسم مما يؤدي الى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي الى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي الى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون ان يشعر لان الكورتيزون يخفى اعراض التجرثم. كما يؤدي الى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي الى نمو جراثيم ضارة كالفطريات.

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعالج بالكورتيزون؟

· تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا اذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدام المراهم او الكريمات لعدة ايام فقط فان شاء الله لا يوجد منه ضرر على الكبار او الاطفال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب او حقن فان استخدامها اكثر من ثلاثة اسابيع قد يؤدي الى توقف غدة الجاركلوية عن الافراز.

· يمنع الطفل او البالغ من الاحتكاك بمصادر العدوى الجرثومية مثل المستشفيات او الاماكن المزدحمة او ان يتلقى تطعيمات تحتوي على كائنات حية مثل تطعيم شلل الاطفال عن طريق الفم، لان المناعة تقل اثناء تناول الكورتيزون، كما يمنع الاحتكاك بالمصابين بجدري الماء (العنقز) او الهربس او مرض الحصبة لان ذلك قد يؤدي الى مضاعقات خطيرة. فإن حصلت العدوى فان المصاب قد يحتاج الى حقن اجسام مناعية.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة noora ; 01-18-2009 الساعة 01:38 AM
noora غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2009, 06:18 AM   #2
l[ عَقلٌ حُر ]l
 
الصورة الرمزية تموز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: اٌلٌسَمَاٌءٌ اًلَثُاٌمِنَةٌ
المشاركات: 4,470
افتراضي

نور جراح

يسلمو على الموضوع الرائع والمفيد
مع اني ماقريت الموضوع بالكامل ..
وان شاءالله رح اقراه على رواق


مودتي لكِ
__________________
كود:
أرقُ..! وفي
رواية أخرى [ تموز
تموز غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2009, 12:43 PM   #3
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية noora
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: :(fe batn 2l2rd
المشاركات: 2,304
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرقُ..! مشاهدة المشاركة
نور جراح

يسلمو على الموضوع الرائع والمفيد
مع اني ماقريت الموضوع بالكامل ..
وان شاءالله رح اقراه على رواق


مودتي لكِ

نورة بمرورك
__________________
noora غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2009, 12:48 PM   #4
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي

[align=right]سبحان الله
علّم الانسان ما لم يعلم
سلمت يداك نور
[/align]
__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2009, 04:07 PM   #5
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية هلا
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: عمان/ الاردن
المشاركات: 1,534
افتراضي

[align=center]يسلمو ايداكي نور موضوع رائع و مفيد[/align]
__________________
هلا غير متواجد حالياً  
قديم 01-18-2009, 05:00 PM   #6
.:: عضــو مؤسس ::.
 
الصورة الرمزية that's_it
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Jordan
المشاركات: 1,556
افتراضي

[align=center][align=center]يخفي اعراض التجرثم ؟!؟!؟!
عشان هيك في بعض المستشفيات الخاصة ، قد يوقع ولي امر المريض او زوجه عند طلب "ابرة" كورتيزون مثل مستشفى التخصصي


اشكرك نور على هذا المعلومات القيمة

تقبلي مروووري[/align][/align]
__________________
that's_it غير متواجد حالياً  
قديم 01-19-2009, 01:55 PM   #7
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية noora
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: :(fe batn 2l2rd
المشاركات: 2,304
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MKGFABO مشاهدة المشاركة
[align=right]سبحان الله
علّم الانسان ما لم يعلم
سلمت يداك نور
[/align]

نورة بمرورك
__________________
noora غير متواجد حالياً  
قديم 01-19-2009, 01:58 PM   #8
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية noora
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: :(fe batn 2l2rd
المشاركات: 2,304
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلا مشاهدة المشاركة
[align=center]يسلمو ايداكي نور موضوع رائع و مفيد[/align]

يسلمو لمرورك ياروحي
__________________
noora غير متواجد حالياً  
قديم 01-19-2009, 01:59 PM   #9
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية noora
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: :(fe batn 2l2rd
المشاركات: 2,304
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة that's_it مشاهدة المشاركة
[align=center][align=center]يخفي اعراض التجرثم ؟!؟!؟!
عشان هيك في بعض المستشفيات الخاصة ، قد يوقع ولي امر المريض او زوجه عند طلب "ابرة" كورتيزون مثل مستشفى التخصصي
اشكرك نور على هذا المعلومات القيمة
تقبلي مروووري[/align][/align]

ميرسي كتير لمرورك نورة موضوعي في
__________________
noora غير متواجد حالياً  
قديم 01-19-2009, 03:12 PM   #10
شعلة_أمل
[ نشمــي نشيط]
 
الصورة الرمزية شعلة_أمل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 65
افتراضي

نور جراح


موضوع شيق ومفيد


سعدت بالقراءة

تحياتي
__________________
شعلة_أمل غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مادة, الكورتيزون؟


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:55 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar