منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتديات الأدبيه > يحكى أن .... ( قصص )

يحكى أن .... ( قصص ) همس روائي الأطروحات القصص القصيرة والطويلة المجزأة و القصص الأدبية و القصص ذات العبر والعظة وما يتعلق بها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2010, 03:27 AM   #11
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية sam
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: جوا الشنته ، بين الكتب والدفاتر
المشاركات: 3,004
افتراضي

مواعيد عرقوب ... مثل عربي قديم .. يضرب لمن لاوعد له !!

وعرقـوب .. هذا .. رجل من <العـمـاليـق> مـن يـهود (يـثرب).. كان يعد الناس ويخلف الوعد !

وقد رزقه الله بخير كثير .. حيث يمـلك أعظـم بـسـاتين النخـيل فـي يـثـرب (المدينه المنوره .. على ساكنه أ زكى السـلام).

ولقد كان لعرقوب هذا .. أخ فقير .. أتاه ذات يوم يطلبه شيٌ يأكله !

فقال له عرقوب :أترى هذه النخله .. قال نعم .. قال:فذهب حتى إذا أطلعت فلك حملها !

فلما أطلعت أتاه أخاه على وعده .. فقال له : دعها حتى تصير(بلحا) فلما أبلحت ,, أتاه .. فقال له:

دعها حتى تصير (زهواً) .. فلما أزهت ..قال له : دعها حتى تصير(رطباً) .. فلما أرطبت قال له:

دعها حتى تصير (تمراً) .. فلما أتمرت .. .. .. .. ..

قام عـرقـوب (بجذها) باالليـل ... قبل أن يأتي أخاه في الصباح !!

فلما قدم عليه أخوه من الغد .. ليأخذ التـمر .... لم يـجـد شــيئاً .


(( وضاعت كل مواعيد .. عرقوب)) .... وأصبحت العرب تضرب بمواعيده .. المثل !!
sam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 10:49 AM   #12
عاشق الأردن
[ مشرف المنتديات الأجتماعيه]
 
الصورة الرمزية عاشق الأردن
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: اربد
المشاركات: 5,002
افتراضي

الف شكر على الموضوع
__________________
[BIMG]http://dc01.arabsh.com/i/i/htu9jai0m.jpg[/BIMG]
عاشق الأردن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 10:54 PM   #13
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

سام مشكورة ع المشاركة الجميلة


عآشق : تشكر على مرورك
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 10:59 PM   #14
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

^~*¤©تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي ©¤*~^



ينقال هالمثل للي يروح للمدرسه ويرقد ولايقوم الا اذا جت الطلعه
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 09:22 PM   #15
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية ريمــــــا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مادبا
المشاركات: 1,795
1 (5) رضا الناس غاية لا تدرك

.. ’’ رضا الناس غاية لا تدرك ‘‘ ..

يقـال إن جحا أخذ ولده وحماره ذات يومـ وأراد أن يخفف عن الحمار فلـمـ يركب هو ولـمـ يركب ولده
ترك الحمار يمشي أمـامهـمـ وهـمـ يمشون خلفه .. ورآه الناس هو وولده على هذه الحالة
فأشاروا اليهـمـ وقالوا انظرةا الى هؤلاء اللؤماء الذين يوفرون مالهـمـ ويشقون أنفسهـمـ
ويتركون الحمار ويمشون على أقـدامهـمـ .. !!

فلمـا سمـعوا هـذا الكـلامـ ركبوا الحمـار جميعـاً ومروا بجماعة اخرى فأشاروا اليهـمـ
وقالوا انظروا الى هؤلاء الناس الذين ليس في قلوبهـمـ رحمـة ولا شفقة .. فـلا يكفيهـمـ أن يركب
واحد منهمـا بل هـمـ يحملون الحمار فوق ما يحتمل ويركبون جميعـاً .. !!

وسمـع جحا وولده هذا الكـلامـ .. فنزل الإبن من فوق ظهر الحمار وبقي عليه والده وصار الولد
يمشي خلف الحمار ووالده راكب . ومروا بجماعة اخرى وهـمـ على هذا الحالة فأشاروا اليهـمـ
وقال بعضهـمـ لبعـض انظروا الى هذا الأب القاسي القلب الذي يركب ويرتاح ويترك ولده
يشقى ويتعب . !!

وسمع جحا وولده هخذا الكـلامـ فنزل جحا من فوق ظهر الحمار .. وركب ولده وصار جحا يمشي خلفهما
ومروا بجماعة وهـمـ على هذه الحالة .. فقال بعضهـمـ لبعض انظروا الى هذا الولد العاق الذي يركب الحمار ويترك والده يمشي خلفهمـا ..

وقال جحا لولده بعد أن مرت هذه الفصول من الرواية . أرأيت يا ولدي أن ’’ رضا الناس غاية لا تدرك ‘‘
فذهبت هذه الكلمة مثـلاً .. في أن الناس لا مطمع في السلامة من شرورهـمـ .. مهما حذر المرء
ومهما احتاط .. وانما التفاوت بين الناس في أن بعضهـمـ مقل من هذه وبعضهـمـ مستكثر ..
بعضهـمـ تأتيه تلك القوارع فلا تعدو الجلد .. وبعضهـمـ تأته من نوع يخترق الجلد والللحـمـ وقد يخترق
مع هذين العظـمـ . !!
__________________




ريمــــــا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 09:29 PM   #16
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية ريمــــــا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مادبا
المشاركات: 1,795
افتراضي

يسلمووووو نور ع الطرح


تقبلي مروري
__________________




ريمــــــا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 09:30 PM   #17
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية ريمــــــا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مادبا
المشاركات: 1,795
افتراضي

خذوا الحكمة من أفواه المجانين





أصل المثل أن رجلا ثريا توفى في بلد بعيد عن بلده ووصل خبر وفاته إلى أولاده وحدد ولده الأكبر يوما للعزاء ولكن إخوته طالبوا بالميراث، فقال لهم: انتظروا حتى ننتهي من مراسم العزاء ، وبعدها لكم ما أردتم ولكنهم رفضوا ،وقالوا: بل نقسم التركة اليوم فرفض مطلبهم....





و قال لهم: إنها سبة علينا... فماذا ستقول الناس إن رأونا نقسم التركة قبل انتهاء العزاء !
ذهب إخوته فورا إلى القاضي يشكون أخاهم ، فأرسل القاضي

له أمرا بالحضور .
فاخذ يفكر ماذا يفعل ؟





ذهب الرجل إلى احد عقلاء البلد ليستشيره وكان صاحب رأي سليم ،فسرد عليه القصة... وقال: انظر لي مخرجا... فقال له الحكيم: اذهب إلى فلان فلن يفتيك ويعطيك الحل غيره قال له: إن فلان مجنون فكيف يحل مشكله عجز في حلها العقلاء؟!





قال: اذهب إليه فلديه ما تريد فذهب إليه وسرد عليه القصة...
فقال له المجنون:

قل لإخوانك هل عندكم من يشهد بان أبي قد مات ؟
قال الرجل: ،أصبت والله ، كيف لم أفكر في هذا .







وذهب إلى المحكمة وقال للقاضي ما قال له المجنون
فقال القاضي : انك محق هل عندكم شهود ؟

قالوا : إن أبانا توفى في بلد بعيد وجاءنا الخبر ولا يوجد

شاهد على ذلك
قال لهم القاضي : أأتواااا بالشهود،
وظلت القضية معلقه إلى سنة ونصف
وقال لهم أخوهم : لو صبرتم أسبوع كان خيرا لكم وأعقل

وذهب قوله مثلا :







خذوا الحكمة من أفواه المجانين
__________________




ريمــــــا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2010, 12:36 AM   #18
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

يسلم لي مرورك ومشاركاتكـ الرائعة ريمووو
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2010, 12:37 AM   #19
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

قصة مثل (( خلوج ابن رومي ))

ابن رومي كان تاجرا كبيرا من أهل الإحساء وعنده منايح أبل في حوش ، وكان له ولد وحيد
ما أراد الله إن يرزقه غيره ، وكان هذا الولد غالي عليه ومتولع فيه كثيرا ، فجاء الولد الصغير
ذات يوم عند الإبل بالحوش فرمحته إحدى النياق ، وتوفى ، فما كان من ابن رومي إلا إن ذبح
ولد الناقة التي رمحت ابنه إمامها فأخلجت عليه وظلت تحن حتى نفذ شحمها ثم لقحت ثانية وبعد
سنه ولدت مره أخرى وفي اليوم التالي وبعد إن ألفت حوارها ، قام واخذ السكين وذبحه إمامها
فأخذت تحن وتختلج عليه ، وبعد سنه أخرى لقحت وولدت مره ثالثه ، فقام وذبح ولدها إمامها
فأخذت تحن حتى ذبلت وضعفت لاتقوى على السير ولاتأكل ثم ماتت ، وقام ابن رومي وفتح
صدرها فوجد الكبد سوداء قد ذابت وتفتت ويابسة من شدة الحزن ، فقد عاملها ابن رومي بالمثل
، وهكذا صارت خلوج ابن رومي مضربا للمثل عند الشعراء ، رغم إن ابن رومي مخطىء لان
ليس إلا حيوان ليس له عقل إلا انه من شدة حزنه على ولده قد فعل بها ذلك ، ومن ذلك قول
الشاعر فهاد بن مسعر العاصمي وقد نزل بالإحساء بسبب الحاجة التي مسته وأبعدته عن قبيلته
ولم يكن عنده غير واحد اسمه نصار اخذ فهاد يخاطبه بالأبيات التالية ويشكى الفراق الأحباب
كفراق هذه الناقة لولدها :



ياونتي ونيتها يابن نصار = =ما ونها مثلي خلوج ابن رومي
كـنـي مــن الفـرقـا عـلـى كـيـر بـيـطـار ==شـبـوبــه ارطــــا والـسـتــار مـهـدومــي
صـدري كـمـا نـجـر زعــول وجـضـار ==نفـسـه عـلـى مـهــواه نـفــس محـمـومـي
مـن عقـب مانـي قـنـب صــرت كمـبـار ==سـجـان مــن لــه فــي عبـيـده حـكـومـي
يـا وينهـم ربعـي وهـي الكيـف والـكـار ==الــلـــي عـلـيـهــم دارجـــــات عــلــومــي
والــيــا نـزلـنــا مــنــزل فــيـــه نـــــوار ==ذا مقبل يمي وهذا يقومي

نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2010, 07:32 AM   #20
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية ريمــــــا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مادبا
المشاركات: 1,795
افتراضي

يسلمووووووووو نورز ع المثل


دمتي بخير

تقبلي مروري
__________________




ريمــــــا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة مثل>>متجدد نجمة المنتدى المواضيع المكررة 1 08-07-2010 03:51 PM


الساعة الآن 08:02 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar