منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > فدوة لعيونك يا أردن > محافظات الأردن > إربد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2009, 01:51 AM   #1
dr.czech
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1
افتراضي قريه قم/محافظه اربد

قريه قم/اربد الاردن
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا:موقع القريه:
تقع قم على بعد اربع عشرة كيلو متراً إلى الشمال الغربي من مدينة اربد، وتعد إحدى القرى السبع التابعة للواءالوسطية ومركزه الاداري كفر أسد، تقع منطقة قم في الجنوب الشرقي من مركز لواء الوسطية وعلى بعد 2كم،
ثانيا:التوزيع السكاني:
ويبلغ عدد سكانها 1290 نسمة 681 منهم ذكور و609 اناث، كما يبلغ عدد الاسر في قريه قم 276 اسرة،
يسكن في قريه قم عشيرة العزام فقط و تعتبر قريه قم هي المركز الرئيسي لتجمع عشائر العزام في المملكه الاردنيهالهاشميه وامتدادهم في جميع انحاء الوطن.
ثالثا : الاهميه التاريخيه لقريه قم:
"مؤتمر قم" الذي عقد في السادس من نيسان عام 1920 في ديوان الشيخ ناجي باشا العزام في بلدة قم في لواء الوسطية – محافظة إربد. وكان من نتائج "مؤتمرقم" معركة تل الثعالب التي قادها الشيخ الشهيد كايد المفلح عبيدات عن الجانب الأردني والجنرال البريطاني كركبرايد عن الجانب البريطاني والمستوطن الصهيوني رئيس المستوطنات اليهودية في الشمال الفلسطيني يوسف أبو ريشة عن الجانب اليهودي وخسر شعبنا الأردني الشهداء كايد مفلح عبيدات ، سلطان عبيدات ، قفطان عبيدات ، فندي عبيدات، محمد الحجات ، سعيد القرعان ، زطام العلاونة ، وثلاثة من مجاهدي حوران.
وهي كذلك من المناظق التاريخيه المهمه اذ وجد في القريه اثناء الحفريات كنيسه قديمه تعود للعصر البيزنطي.
رابعا:الحياه العامه في القريه:
عيش معظم سكان القريه حياه ريفيه بسيطه وجميله,ويعمل معظم الاهالي بالوظائف الحوميه والعسكريه,وكذلك بالزراعه,وفي الوقت الحالي اتجه كثير من ابناء البلده الى التعليم والتعليم العالي بالذات ,حيث اصبح هناك العشرات من ابناء القريه من يحملون شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
خامسا:بعض من رجالات القريه:

1***الشيخ الدكتور ابراهيم احمد حسن العزام....حاصل على درجه الدكتوراه في اساليب تدريس التربيه الاسلاميه وقد حصل على درجة الدكتوراه مع تعضيد الرساله (اي نشرها الى جميع الجامعات العالميه ) من جامعه بغداد ,وله ثلاث مؤلفات من الكتب:
1) الدليل اليقين على وجود رب العالمين وكشف زيغ الملحدين
2)التربيه الاسلاميه واساليب تدريسها في ضوء القران والسنه
3)العزام في تاريخ الاردن
4)وله ايضا بحثان منشوران في التربيه الاسلاميه واساليب تدريسها وهما رسالتا الماجستير والدكتوراه.

2***الشيخ محمد ابراهيم ناجي العزام.....شيخ مشايخ عشائر العزام في المملكه الاردنيه الهاشميه وهو ايضا شيخ مشايخ عشائر لواء الوسطيه وذلك بتعيين رسمي من الديوان الملكي العامر

3***اللواء المتقاعد احمد فضلو عقاب العزام....لواء متقاعد من سلاح الجو الملكي

4*** الدكتور بديع احمد حسن العزام....حاصل على درجه الدكتوراه في اللغه العربيه (تخصص نقد وبلاغه) من جامعه عين شمس في مصر,
وله بحثان منشوران : 1)قضايا البلاغة و الأسلوب في كتاب عياد الشعر - لابن طباطبا العلوي ,
2)لمطلح النقدي و البلاغي عند ابي علي الحاتمي - دراسة نقدية بلاغية لغوية.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................

التعديل الأخير تم بواسطة dr.czech ; 12-21-2009 الساعة 07:02 AM
dr.czech غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2009, 04:02 AM   #2
l[ عَقلٌ حُر ]l
 
الصورة الرمزية تموز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: اٌلٌسَمَاٌءٌ اًلَثُاٌمِنَةٌ
المشاركات: 4,470
افتراضي

[align=right]

مشكور اخوي دكتور تشيك ..
لفت نظري اسم القرية واول مرة اسمع فيها

في انتظار جديدك
مع التحية
[/align]
__________________
كود:
أرقُ..! وفي
رواية أخرى [ تموز
تموز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 02:23 PM   #3
توم كروز
[ نائب المدير العاام ]
 
الصورة الرمزية توم كروز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الزرقااااااااااء
المشاركات: 30,713
افتراضي

[align=center]
يسلمووو دكتور 00
[/align]
__________________
توم كروز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2011, 07:57 AM   #4
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية سحر الأردن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
افتراضي

معلومة جديدة ....



شكرا الك
__________________
تذكر
كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم
أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار .

فقط تذكر
ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك ....

(استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله


.

اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ...
ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة
سحر الأردن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اربد, قم/محافظه, قريه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:39 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar