![]() |
|
|||||||
| التعليم في الأردن مدارس - كليات- جامعات - اردنية - تعليم عالي - التعليم عن بعد |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
|
[ نشمــي جديد ]
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 9
|
أصدر موقع Webometrics التابع لمجمع وحدة الأبحاث الدولية Cybermetrics Lab CSIC
التصنيف الجديد للجامعات على مستوى العالم.. أبرز التغييرات الملحوظة عن تصنيف النصف الأول من عام 2009: 1- تقدم جامعة اليرموك 7 مراتب على مستوى الوطن العربي لتصبح بالمركز الرابع والعشرون ، وتقدمها حوالي 180 مرتبة على مستوى العالم لتصبح بالمركز 3520 عالمياً ، وكذلك تقدمها على جامعات العلوم والتكنولوجيا لتصبح بذلك الأولى على الاردن.. 2- بقاء جامعة العلوم والتكنولوجيا في المستوى العربي نفسة لتبقى بالمركز السابع والعشرين ، و بقائها في نفس المستوى عالميا لتبقى بذلك بالمركز 3732 عالمياً والثانية على مستوى الاردن.. 3- تراجع الجامعة الاردنية للمركز 43 عربياً (بعد ان كانت 37 قبل عام) و تراجعها حوالي 120 مرتبة على مستوى العالم لتصبح بذلك بالمركز 4874 عالمياً و المركز الثالث على مستوى الاردن.. 4- تقدم الجامعة الهاشمية 14 مرتبة على المستوى العربي لتصبح في المركز ال48 بعد ان كانت في بداية العام بالمركز 62 ، و كذلك تقدمها على مستوى العالم حوالي 800 مرتبة لتصبح بالمركز 5413 عالمياً والرابعة على الاردن.. 5- التقدم المثير لجامعة فبلادلفيا حيث احتلت المركز 52 عربياً و 5794 عالمياً..,و الخامسة على مستوى الاردن 6- تراجع مستوى الجامعات الاردنية بالنسبة للجامعات السعودية والمصرية والفلسطينية والتي احتلت المراكز الاولى على مستوى الجامعات العربية ومراكز متقدمة على المستوى العالمي مثل جامعة الملك سعود التي احتلت المركز الاول عربيا و 127 على مستوى العالم خلت قائمة أفضل 100 جامعة في العالم من أية جامعات عربية بما فيها مصر، فيما احتلت إحدى الجامعات الإسرائيلية موقعا ضمن لائحة “التايمز للتعليم الأعلى-QS تصنيف الجامعات العالمية” التي نشرتها صحيفة “التايمز” البريطانية. ولم توضح شبكة “سي إن إن” في تقرير على موقعها الإلكتروني المعايير التي تم الاستناد إليها في تصنيف الجامعات، إلا أنه كان من المثير للانتباه، بحسب تعبيرها، أن لائحة أفضل 100 جامعة لهذا العام خلت من أي جامعات في المنطقة، باستثناء إسرائيل، حيث جاءت “الجامعة العبرية بالقدس” في المرتبة الـ93. وشهدت اللائحة تراجع تصنيف الجامعات البريطانية أمام الجامعات الأمريكية، إلا أن 29 من مؤسساتها التعليمية العالية حافظت على مكانتها ضمن أفضل 200 جامعة. إذ انخفض عدد الجامعات البريطانية، ضمن أفضل 100 جامعة حسب اللائحة من 19 العام الماضي إلى 17 هذا العام، بينما استحوذت الجامعات الأمريكية على ثلث القائمة. وحصلت بريطانيا على 29 مكانة في اللائحة، تراجع ترتيب 22 منها عن تصنيف العام الماضي، وفقدت جامعتا أوكسفورد وكمبريدج العريقتان مكانتهما لصالح “هارفارد” و”ييل” الأمريكيتين، وحافظت “هارفارد” الأمريكية على مكانتها على رأس القائمة للعام الخامس على التوالي، ويفوق حجم تمويل منح المؤسسة التعليمية الأمريكية العريقة، إجمالي التمويل السنوي العام لكافة جامعات إنجلترا، بحسب المصدر. وأزاحت جامعة “ييل - Yale“، التي تبوأت الترتيب الثاني في اللائحة، نظيرتيها البريطانيتين - كامبريدج وأوكسفورد – اللتين احتلتا المركز الثاني العام الماضي، وتراجعتا هذا العام إلى المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي. وحافظت أربعة جامعات بريطانية على مكانتها العام الماضي ضمن العشرة الأفضل، فيما انحدر تصنيف “لندن أمبريال كولدج” من الخامسة إلى السادسة، على نقيض “يونيفيرستي كولدج لندن” التي ارتقت من المرتبة التاسعة إلى السابعة. وانعكس ارتفاع مكانة المؤسسات التعليمية الآسيوية، بتضمين لائحة هذا العام تسع جامعات ضمن الخمسين الأفضل، ثلاثة منها في “هونغ كونج”. وفيما يلي لائحة أفضل عشرة جامعات ضمن تصنيف هذا العام: 1- جامعة هارفارد - الولايات المتحدة 2- جامعة ييل - الولايات المتحدة 3- جامعة كامبريدج - المملكة المتحدة 4- جامعة أوكسفورد - المملكة المتحدة 5- معهد كاليفورنيا للتقنية - الولايات المتحدة 6- إمبريال كولدج - المملكة المتحدة 7- يونفيرستي كولدج لندن UCL - المملكة المتحدة 8- جامعة شيكاغو - الولايات المتحدة 9- معهد ماساشوستس للتقنية - الولايات المتحدة 10- جامعة كولومبيا - الولايات المتحدة هذا رابط التصنيف لأفضل 100 جامعة عربية http://www.webometrics.info/top100_c...nt.asp?cont=aw هذا رابط التصنيف لأفضل 6000 جامعة في العالم http://www.webometrics.info/top6000.asp تحيــاتي للجمــيع
__________________
من احب الله رأى كل شئ جميلا |
|
|
|
|
#2 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
|
[align=center]يسلمو هالأيادي على الموضوع
يعطيك العافية تحيتي،، نور [/align]
|
|
|
|
|
#3 |
|
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
|
[align=center]يسلمو ايديك على الموضوع
بس مش مصدق انو افضل الجامعات العربية هي جامعات سعودية مش انتقاص منهم لا سمح الله بس جامعات مصر والأردن وفلسطين وحتى الجزائر تعتبر أفضل ابصر شو المعايير [/align]
__________________
|
|
|
|
|
#4 |
|
l[ عَقلٌ حُر ]l
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: اٌلٌسَمَاٌءٌ اًلَثُاٌمِنَةٌ
المشاركات: 4,470
|
أنا شاهدت التقرير منذ فترة .. وفي الحقيقة جامعات المملكة العربية السعودية لم تزل محافظة على مستواها وأعني بذلك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود وجامعة أخرى لا اتذكر اسمها الآن .. ولكن الغريب في الأمر هو تفوق جامعة اليرموك على جامعة العلوم والتكنولوجيا بإربد !! كل الشكر لك اخي معن مع التحية |
|
|
|
|
#5 |
|
[ عضو مؤسس]
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,555
|
آشكرك أخي على التقرير والتصنيف ..
لا آعرف ماهي المعايير في الواقع الا ان كانت من ناحية استخدام التقنيات والتكنلوجيا والاتصال في التعليم .. في هذا الجانب بالفعل جامعة الملك سعود تبنت السنتين الماضيتين برنامج من أقوى البرامج العالمية بالنسبة للتخصصات العلمية [ البرنامج الموحد للسنة التحضيرية ] هذا بالاضافة لكونها أكبر جامعة من حيث المساحة حول العالم .. كما استغرب تواجد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المتقدمة تقنياً في المركز الـ 56 ..!! من الممكن ان يكون السبب هو حداثة هذه الجامعة !! أنا شخصياً أجد ان الجامعات الاردنية قوية جداً من ناحية المواد التعليمية .. اتمنى المزيد من التقدم في الجانب العلمي لجميع العرب والمسلمين .. كل الاحترام ~
__________________
*** اللَّهُـمَّ آَذِقْنـِي لَـذَّة حُ ـبِكْ *** |
|
|
|
|
#6 |
|
[ نشمــي واصــل]
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: الموقر
المشاركات: 2,476
|
الف شكر الك
__________________
![]()
|
|
|
|
|
#7 |
|
[ نشمــي جديد ]
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 10
|
والله حرام
الجامعة الهاشمية قوية كثيير لازم يكون مرتبتها غير هيك على كل حال مشكووورة اختي على الموووضوع الروووعة تقبلي مروووري |
|
|
|
|
#8 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الزرقاء
المشاركات: 110
|
غريبة كتير
مع انه جامعتي الجامعة الهاشمية كتير قوية من ناحية التعليم والكادر التعليمي ومن ناحية الامن والحماية والقوانين بس ما بعرف شو المعايير اللي ماخدينها
__________________
انا التي وضعت قلمي على صدري لعله يؤنسه بعد ان خذله الجميع
|
|
|
|
|
#9 | |
|
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
|
اقتباس:
من ناحية قوية ..... كل الجامعات قوية بس الأفضلية للأقوى طبعًأ [/align]
__________________
|
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| 2009, الجامعات, العربية, تصنيف, والعالمية |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|