![]() |
|
|
#1 |
|
.:: عضــو مؤسس ::.
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,886
|
تقع غابات برقش في الجزء الجنوبي الشرقي من لواء الكورة في محافظه اربد وإلى الجنوب من محمية برقش للأحياء البرية ولهذه الغابات مزايا بيئية تتمثل في وجود قمة لهذه الغابة تعرف( برأس برقش) الذي يرتفع حوالي 875 متراً فوق مستوى سطح البحر ومن مميزاتها الجغرافية أنها تشرف على معظم مناطق شمال الأردن وسهول حوران وجبل الشيخ .وتضم هذه الغابات أشجارا حرجية حوالي مليوني شجرة قديمة من السنديان والبلوط والبطم والزعرور . مغاره برقش هي تكوين جيولوجي طبيعي يعود للعصر الاكرياتيسي 35-40 مليون سنة وبالتالي فإن العمر المقدر لها هو 40 مليون سنة وتتكون من عدة مغارات ودهاليز متصلة ببعضها البعض وتقدر مساحتها بـ4-5 دونمات "وقد تختلف هذة الارقام لاحقا تبعا لاكتشاف المزيد فيها" وتقع دون مستوى سطح الارض ما بين 20 الى 30 مترا ضمن تكوين صخري سماكته 50 - 60 مترا وتبعد عن الشارع العام حوالي 150 مترا واكتشفت المغارة في العام 1995 وكان الدخول اليها يقتضي الزحف لمسافة 3 امتار عبر "عنق" صخري لا يتجاوز قطره نصف متر قبل ان يتم في العام 2003 توسعته وتكسيره بحيث اصبح بالامكان الدخول اليها وقوفا بقامة منتصبة وكان هذا العنق يشكل حائلا طبيعيا وقف دون دخول الناس اليها مما ساهم في الحفاظ عليها وحال دون سكنى البشر فيها قديما حيث لم يعثر بداخل المغارة ما يشير الى سكنى احد بها ويسود الظلام الدامس اجواء المغارة فيما تتواجد بقع صغيرة من الماء هنا وهناك احداها تعود اصلا لما كان عين ماء صغيرة وتتصف المغارة بالبرودة صيفا والدفء شتاء ,بحرارة معدلها 18 درجة مئوية فيما تفيد اجواؤها المنعشة المصابين بالازمة التنفسية ويتراوح ارتفاع المغارة من المتر الى ال20 مترا وتتميز المغارة بتشكيلاتها الصخرية والتي تكونت عبر ملايين السنين بالوان متعددة اضفتها المعادن الذائبة في المياه التي تسربت عبر الشقوق مسببة تآكل وذوبان الصخور الجيرية ومن ثم تبخرها مكونة الصواعد stalagmite والهوابط stalactite والتي يحتاج كل سم منها الى ما يتراوح ما بين 200 الى 300 سنة ليتكون! قطرة قطرة: ![]() ![]() Reduced: 80% of original size [ 640 x 480 ] - Click to view full image![]() ![]() Reduced: 80% of original size [ 640 x 480 ] - Click to view full image![]() Reduced: 80% of original size [ 640 x 480 ] - Click to view full image![]() ![]() Reduced: 80% of original size [ 640 x 480 ] - Click to view full image![]() Reduced: 64% of original size [ 800 x 600 ] - Click to view full image![]() ولكن للاسف لا يوجد اي اهتمام من قبل وزارة السياحه ولا يوجد داخل المغاره اضاءه نهائيا وعلى اي ان انسان يريد مشاهدة هذه المغاره لا بد من احضار اجهزة اناره ........ وكذلك لا يوجد طريق معبده الى بوابة المغاره وتحتاج الى السير على الاقدام مسافة 150 متر من الاراضي الوعره المملوكه للمواطنين نتمى من وزارة السياحه ودائرة الاثارالعامه الاهتمام بهذا الكنز الاثري الوطني حيث ان هناك الكثير من الوفود السياحيه التي تاتي لزيارة هذه المغاره ولكن بجهد شخصي للباحث الاثري ومكتشف هذه المغاره السيد احمد محمود جبر الشريدة " ابو جواد " شاكرين له اهتمامه كما اسلفت بشكل شخصي بهذه المغاره وجميع الاماكن الاثريه المتواجدة في لواء الكوره
__________________
جاجة وكعت ,,, على راصها بكله احلى تحيه لنانسي بنت عجرم وماريا ام مصاصه جيره ,, خلاك ريلاكس ,, وما تتهور
بحب الناس الرايقه ,, اللي بتضحك على طول |
|
|
|
|
|
#2 |
|
.:: عضــو مؤسس ::.
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: In Riyadh
المشاركات: 3,342
|
مجنون
تُشكر عزيزي على الطرح الجميل ما ننحرم من مواضيعك تحيتي
__________________
لو على عمري وحياتي مــا أغيّر مــن صفاتـي سنّتك هديي ونجاتـي يا حبيبـي يا مـحــمّــد ![]() |
|
|
|
|
|
#3 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
|
من اروع الاماكن الجيولوجية
روعة بحق الخالق ... تسلم مجنون احترامي
__________________
تذكر كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار . فقط تذكر ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك .... (استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله . اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ... ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة |
|
|
|
|
|
#4 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 78
|
[align=center] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .[/align]
|
|
|
|
|
|
#5 |
|
[ صدى الحب ]
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: متنقلة بين أفكاره
المشاركات: 2,677
|
[align=center]الصور والمعلومات حلوة
يسلمووو وما ننحرم منك [/align]
__________________
![]() |
|
|
|
|
|
#6 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,007
|
تشكر على التعريف بالمغارة التي تشبه الى حد كبير الكهوف العجيبة المتواجدة بالجزائر بمنطقة جيجل و بجاية و تلمسان بنفس الصفات درجة حرارة18د طول أيام السنة و توجد بها الكثير من الصواعد و النوازل مشكلة تماثيل بالترصبات الكلسية الناتجة عن الاضاءة .
|
|
|
|
|
|
#7 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: الزرقــــ الحبيبة ـــاء
المشاركات: 6,160
|
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() رائع جميل جدا تسلم مجنون
|
|
|
|
|
|
#8 |
|
[ نشمــي جديد ]
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6
|
تشكر على التعريف بالمغارة التي تشبه الى حد كبير الكهوف العجيبة المتواجدة بالجزائر بمنطقة جيجل و بجاية و تلمسان بنفس الصفات درجة حرارة18د طول أيام السنة و توجد بها الكثير من الصواعد و النوازل مشكلة تماثيل بالترصبات الكلسية الناتجة عن الاضاءة .
|
|
|
|
|
|
#9 |
|
[ نشمــي جديد ]
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6
|
[url=http://www.azooz.net][img]http://www.azooz.net/data/media/28/QREAAN11.JPG[/
|
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| مـغـاره, المغارات, الجيولوجيه, اجمل, برقش |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|