منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتديات الأجتماعيه > حواء > ماي كتشن

ماي كتشن المطبخ الأردني و المطبخ الفلسطيني و المطبخ الخليجي , المطبخ العربي , المطبخ الهندي , المطبخ اليوناني , المطبخ الإيطالي , المطبخ الشرقي , المطبخ الغربي , أنظمة غذائية , وجبات سريعة , أشهى المأكولات , تعلمي الطبخ , حلويات , عصيرات , تجارب العضوات بالمطبخ , والكثير

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-31-2010, 06:50 PM   #1
[ مشرفه المنتدى الادبي ]
 
الصورة الرمزية أطلال الياسمين
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: في القُطب الشرقيّ
المشاركات: 3,487
افتراضي القطايف

القطايف




عرفت حلوى القطايف ايام الفاطميين في مصر.. حيث قام أحد مصنعي القطايف بتقديمها الى الخليفة وحاشيته وكانت الحبة كبيرة تشبه في ملمسها الناعم أحد انواع القماش الذي يسمى (القطيفة) ولذلك تمت تسميتها انذاك بـ(القطايف).
وعندما قدم الامير عبدالله بن الحسين (الملك المؤسس) عام 1921 من معان الى عمان كانت الحلوى في شهر رمضان التمر والعوامة واللزاقيات وفي عام 1958 قام السيد ابو علي الكلحة بفتح محله في وسط درج الكلحة لصنع القطايف حيث اصبح ذلك المحل الصغير مشهوراً جداً في عمان القرية وحالياً عمان العاصمة وهو يصنع القطايف بأحجامها المختلفة طيلة ايام السنة بدون توقف وهنالك محل اخر مشهور بصنع القطايف لقدمه وهو محل الصالحي في شارع الهاشمي ويشعر المواطنون الاردنيون في عمان والمحافظات الاخرى انه اذا لم تكن حلوى القطايف بعد الافطار بشهر رمضان في البيت او المطعم فإن بهجة صيام رمضان غير مكملة حيث يزداد الطلب على شراء او صنع القطايف وهناك القطايف العصافيري والقطايف اللبنانية والنابلسية والخليلية وهي كبيرة واما الحشوة فتكون حسب المزاج بالجوز او الجبنة الحلوة او جوز الهند أو القشطة أو الفستق الحلبي وهناك من يضيف حبات الزبيب او المكسرات والقطايف اصبحت مشهورة في الوطن العربي خاصة في شهر رمضان والقطايف الجيدة تتكون من الطحين الابيض زيرو وبعض السميد والمحلب والمستكة والخميرة والماء وقليل من الكربونة وقليل من الحليب.
وقد تبارى العديد من الشعراء والكتّاب حول القطايف ومنهم الكاتب والمؤلف الكبير جلال الدين السيوطي الذي ألف كتاباً قيماً تحت اسم (منهل اللطايف في القطايف)..

فواز الخريشا
__________________
إنكسر الحلم براحة الإختناق



I only wish that the truth has a tongue

كم أتمنى الرحيل ~
أطلال الياسمين غير متواجد حالياً  
قديم 08-31-2010, 06:54 PM   #2
عاشق الأردن
[ مشرف المنتديات الأجتماعيه]
 
الصورة الرمزية عاشق الأردن
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: اربد
المشاركات: 5,002
افتراضي

شكرا على المعلومات
__________________
[BIMG]http://dc01.arabsh.com/i/i/htu9jai0m.jpg[/BIMG]
عاشق الأردن غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القطايف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القطايف لا تسبب السكري ! المحكوم بالامل القسم العام 2 08-30-2010 09:57 AM


الساعة الآن 11:13 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar