![]() |
|
|
#1 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
|
.. المدينة التي تحول زائرها الى شاعر، و هي التي خاطب شاعرها القديم آرابيوس ضيوفها بقوله ( أيها المار من هنا ، كما انت الآن كنت انا ، و كما الآن انا ستكون انت ، فتمتع بالحياة لأنك فان). ماتزال كلمات الشاعر محفورة على حجر الشاهد في (جدارا)، لتدلل على المكانة الثقافية الرائدة لهذه المدينة على مستوى بلاد الشام، مثلما تدلل آثارها على عظمتها التاريخية. على مقربة من إربد (عروس الشمال) تقع أم قيس المدينة الاثرية الني عرفت قديماً بإسم جدارا، و هي إحدى مدن الديكابوليس العشر، و فيها الكثير من الآثار الرومانية و الاغريقية كالمدرج الغربي المطل على بحيرة طبريا في فلسطين و هضبة الجولان و نهر اليرموك، و شارع الأعمدة المبلط بالحجارة، و الحمامات الرومانية، و سبيل الحوريات. و في أم قيس استراحه حديثة للسياح تقدم مختلف أصناف الأطعمة، و منها ينطلق الزائر الى الشارع الرئيسي في (جدارا)، و الذي يقود الى كنيسة (البازيليكا) البيزنطية المبنية من مزيج من حجارة البازلت و الجبر الأبيض، و بالقرب منها يقع المسرح الغربي الذي بني كاملا من البازلت الاسود، و يتسع لثلاثة آلاف شخص، و هناك مسرح آخر هو المسرح الشمالي الذي بقيت آثاره دالة عليه. و يخترق شارع ( ديكومانوس ماكسيموس) جدارا من الشرق الى الغرب، و الى الشرق ثمة طريق روماني كان يربط جدارا بمدينتي أبيلا و بصرى. و بالإضافة الى الحمامات البديعة البناء، و سبيل الحوريات الذي تزينه نوافير الماء، تكتظ (جدارا) بالتماثيل المعروضة في متحف أم قيس الكائن وسط الآثار القديمة. ويضم المتحف مقتنيات لها دلالات روحية كتمثال الآلهة (تايكي)، و تمثال الآله (زيوس). و بإمكان الزائر لمدينة أم قيس و منطقة الشمال الأردني أن يقضي ليلة أو أكثر إذا أراد في فنادق مدينة إربد التي تمتاز بطبيعتها الخلابة و طقسها الجميل. |
|
|
|
|
|
#2 |
|
[ مشرف المنتديات الأجتماعيه]
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: اربد
المشاركات: 5,002
|
لك جزيل الشكر على الموضوع الرائع نور
__________________
[BIMG]http://dc01.arabsh.com/i/i/htu9jai0m.jpg[/BIMG]
|
|
|
|
|
|
#3 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
|
|
|
|
|
|
|
#4 |
|
نشميه اردنيه
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
|
تسلمي نجمة ع المعلومات الحلوة عن ام قيس
ربي يسعدك يا قمر احترامي
__________________
تذكر كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار . فقط تذكر ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك .... (استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله . اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ... ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|