منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > فدوة لعيونك يا أردن > كلنا الاردن > القانون الأردني

القانون الأردني القانون الأردني , استشارات قانونيه , قسم المسائل القانونية .. كل ما يتعلق بالقوانين الجزائية و المدنية .. الجنايات الكبرى .. تعديلات مختلف القوانين .. الأجتهادات الفقهية .. أحكام محكمة التمييز الموقرة .. قضايا الساعة .. ضريبة الدخل .. قضايا التأمين .. قضايا الشيكات .. أسئلة متكررة .. تشكيلات المحاكم .. رسوم التقاضي ..

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-28-2009, 10:09 PM   #1
شقي الاردن
[ عضوية معلقة ]
 
الصورة الرمزية شقي الاردن
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: التطبيقية....درج الاقتصاد
المشاركات: 52
افتراضي تفسير وتحليل السلوك الاجرامي




يدور حول السلوك الإجرامي تساؤلات عده لذلك حاولت أن أطرح تفسير هذا السلوك من عدة جوانب ..
الجانب النفسي ، والجانب الإجتماعي ، والجانب البيولوجي
ولعلي أن أوفق بتقديم ما يكون كافي ووافي ..

تفسير وتحليل السلوك الإجرامي ..

ـ أولا : الجانب النفسي ..

بعض الباحثين النفسيين يرى أن لدى المجرم رغبة قوية لا تقاوم لإرتكاب الجريمة وما أن يرتكب الجريمة حتى يشعر بالذنب فيدفعه ذلك للبحث عن العقاب ، فيرتكب جريمة أخرى لينال عليها العقاب ويسمحوا للسلطة بضبطهم .
وهناك بعض التحليليين الذين لا يركنون كثيرا على فكرة الذنب اللاشعورية ،
وإنما يرجعون الجريمة إلى الحرمان العاطفي خلال الطفولة <<((وأنا من مؤيدين هذه النظرية)) لأن المجرمين لا يهتمون بأحد ، غير ثابتين ، لا يعتمد عليهم ،
ساديين لم يحبوا أنفسهم إطلاقا . وربما كانوا منبوذين من آبائهم . وقد يكونون قد خضعوا لمعاملة متذبذبة غير ثابتة بحيث أنهم لا يشعرون نحو الآخرين إلا بالعداوة والإنتقام . وحيث أنهم حرموا من الحب والعطف فإنهم لا يستطيعون أن يعطوا الحب أو العطف لأي إنسان .

أما السلوكيونفيقدمون تصورا عن نشأة الجريمة مضمونها أن الجريمة نشأت من جراء عملية تعلم خاطئة وكانت محاطة بنماذج سيئة ،وعلى الأخص الآباء إذا كانوا غير مسئولين هم أنفسهم والذي يتصفون بسوء المعاملة ، وكذلك أقران السوؤ العدوانيين ، وقد ترجع الجريمة إلى عوامل أخرى كأفلام الرعب والسينما ، وكالميل الإجتماعي الشديد لإقتناء السلاح في أمريكا .


ـ ثانيا : الجانب الإجتماعي..

تعتبر النظرية الإجتماعية من أشهر نظريات تفسير الجريمة ، وذلك ما ترجعه الجريمة إلى الفشل في عملية التنشئة الإجتماعية .
ولكن كيف يحدث مثل هذا الفشل ..؟ربما يرجع ذلك إلى الظروف المعكوسة التي يعيشها المجتمع الحديث من تقدير المال والسعي وراء النجاح المالي ..
وعلى ذلك يرجع الإجرام إلى ظروف المجرم الأسرية والإقتصادية التي تتصف بالفقر والبيوت المحطمة وانفلات الزمام .
في مثل هذه البيئات يصبح الناس متوحشين وغاضبون ومحبطون بما أنهم يرون غيرهم في نعيم محرومون منه وينمو عندهم شعور عدم المبالاة بحقوق الآخرين .
في إطار هذا قد يأخذون بالقوة ما يعجزون عن أخذه بالصورة المشروعة .وقد تكون عصابة أو مجموعة من الصغار الذين لا يشاركون المجتمع في قيمه . ولذلك ينخرطون في الجرائم ضد المجتمع . وهناك آخرون لا يلومون ظروف المجرم العامة ولا زملائة . وإنما يقولون بأنها مكانه الفرد في وسط جماعته هي المسئولة
حيث يبدو عليهم التسيب ، وهم أقل قدرة في المدرسة ، لهم سمعة سيئة في وسط جيرانهم ، ولذلك يلجأ الحدث الجانح إلى العصابة للتعويض أو كتبديل .


ـ ثالثا : الجانب البيوليوجي ..

هناك بعض العلماء الذين يردون الإجرام إلى عوامل بيولوجية ، وقالوأ إن السيكوباتي ربما يكون قد ورث جينات رديئة وربما يرجع ذلك إلى تدمير خلايا الدماغ أي عجز عصبي تجعلهم أقل إستجابة للقيود الإجتماعية . وهناك بعض الدراسات التي أسفرت عن أن الرجال أصحاب الـــ(yyx) كروموزوم يزيد عددهم بين المجرمين ، وهناك دراسات تؤكد أنهم أكثر عنفا وعدوانا . ولكن النقاد يقولون إن هذه الفكرة يجب أن تؤخذ بكثير من الحذر . حتى الباحثين الذين يعتقدون في وجود عامل وراثي يقولون إن جميع الرجال من هذا الصنف لا يتورطون كلهم في الجرائم . بعضهم يطيع القانون ويحيا حياة محترمة ..
__________________

to be or not to be


كفة على كفة عم عض عالشفة...عتبي على قلبي الي ما عرف يختار

ليس من العيب أن نخطئ ..لكن من العيب أن لا نتعلم من أخطائنا.
. بل يجب أن نقف لها إحتراماً لأنها تعلمنا كيف سنكون غداً
شقي الاردن غير متواجد حالياً  
قديم 03-01-2009, 07:30 PM   #2
المدعي العام
[ نشمــي واصــل]
 
الصورة الرمزية المدعي العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن/اربد/الحي الشرقي/شرق السيفوي
المشاركات: 3,696
افتراضي

يعني أكيد ما حد بيقبل على حاله يكون مجرم أو حرامي تافه بالمجتمع الا ازا كان عنده علة معينة .. سواء نفسية أو اجتماعية أو بيولوجية ..

و قرأت مرة بكتاب الطب الشرعي .. انهم عملو دراسة على شكل جماجم ناس كانوا متهمين بجرائم قتل بعد ما عدموهم .. و اكتشفو انه شكل جماجمهم غير عن شكل جمجمة الانسان العادي ..

و الله أعلم .. و ميرسي يا شقي الأردن على هالموضوع الممتاز .. حبيبنا ..
__________________
[align=center]أبو السعيد لازم يعيش .. أبو السعيد يتحدى الملل[/align]
المدعي العام غير متواجد حالياً  
قديم 03-01-2009, 09:53 PM   #3
شقي الاردن
[ عضوية معلقة ]
 
الصورة الرمزية شقي الاردن
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: التطبيقية....درج الاقتصاد
المشاركات: 52
افتراضي

هلا حبي

تشكر ع المرور اللطيف
تحياتي
__________________

to be or not to be


كفة على كفة عم عض عالشفة...عتبي على قلبي الي ما عرف يختار

ليس من العيب أن نخطئ ..لكن من العيب أن لا نتعلم من أخطائنا.
. بل يجب أن نقف لها إحتراماً لأنها تعلمنا كيف سنكون غداً
شقي الاردن غير متواجد حالياً  
قديم 05-22-2010, 01:51 PM   #4
توم كروز
[ نائب المدير العاام ]
 
الصورة الرمزية توم كروز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الزرقااااااااااء
المشاركات: 30,713
افتراضي

[align=center]
يسلمو عالموضوع المتميز
[/align]
__________________
توم كروز غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2010, 07:31 PM   #5
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

يسلموو ع المعلومآت القيمة شقي
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاجرامي, السلوك, تفسير, وتحميل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar