منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتدى العام > أسلامنا

أسلامنا مقالات اسلامية ، دروس و محاضرات إسلامية ، احاديث نبوية وقدسية ، روائع إسلامية وفق عقيدة أهل السنة والجماعة ، خطب ، نصائح ، تهذيب ، اصلاح النفس

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-28-2009, 11:00 PM   #1
العرابلي
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 38
Lightbulb التسمية بآية الله جرأة كبيرة على الله


بسم الله الرحمن الرحيم
التسمية بآية الله جرأة كبيرة على الله
110.آية ورحمة

قال تعالى: (قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21) مريم0
إن خلق عيسى على غير مثال سابق من البشر من أم بلا أب، ثم رفعه بالوفاة حيًا من غير موت، ثم ما يكون من إنزاله بعد مرور أكثر من ألفي سنة على رفعه، وهو كهل كما رفع لم يؤثر عليه طول الزمان الذي مر عليه، هو آية بينة على قدرة الله عز وجل ، وأهل الجنة هم بعمره يوم رفعه ونزوله، ولا يظهر عليهم كبر فوق هذا العمر، فمن وضع السنن والقوانين للبشر هو الوحيد القادر على الخروج عنها، وتغييرها، أو أن يستبدل بها غيرها لما يراه سبحانه وتعالى من الحكمة في ذلك0
وكل الآيات هي من صنع الله عز وجل ، أو أفعاله، أو ما يعطيه لرسله وأنبيائه، أو تكون كلماته؛ فكل آية من القرآن الكريم هي من الله ولا يستطيع بشر أن يأتي مثلها وإن كانت مفرداتها وحروفها من لغة البشر0
ووصف عيسى عليه السلام وأمه بأنهما آية هو وصف من الله عز وجل ، لأن خلق عيسى عليه السلام المتميز من غير أب، وحمل مريم عليها السلام من غير زوج هو فعل من الله عز وجل وقدرته، وليس من البشر،
قال تعالى: (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آَيَةً وَآَوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) المؤمنون، وإحياء الذي مر على القرية الخاوية وحماره بعد مائة عام هو فعل من الله عز وجل،
قال تعالى: (وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آَيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259) البقرة، وإخراج فرعون من اليم ليرى الناس هلاكه حتى لا يضعوا قصصًا خرافية عن ذهابه إلى ملك آخر فوق الأرض أو تحتها أو في البر أو البحر،
قال تعالى: (فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92) يونس.
وسؤال يُطرح: هل يجوز أن يُوصف أحد من البشر أنه آية لله أو آية الله؟ والجواب على ذلك أن الله سبحانه وتعالى سبحانه وتعالى أعطى آيات للأنبياء، وهي غير ذات الأنبياء أنفسهم، وليست جزءًا منهم، ولم يصف عز وجل أحدًا منهم بأنه آية غير عيسى عليه السلام ، ووصفه بأنه آية يدل على نفس صفات آيات الله الأخرى؛ أنه حجة من الله على خلقه تدل على أنها من الله، خرجت عن سنن أخرى من وضع الله تعالى، ولا يمكن أن تكون من عند غير الله عز وجل ، فهي تعلو ولا يعلى عليها، ولا يد لأحد على إبطال هذه الآيات بحجة، أو سلطان، يكون فوقها وأبلغ منها، فيدحضها ويبطلها0
وعيسى عليه السلام هو آية بنفسه لأنه خلق كآدم عليه السلام من تراب، وبلا أب، وأنه لا يد لأحد عليه سوى الله عز وجل، فليس لأحد قدرة على إنهاء الحياة، بالقتل وغيره، وأنه أعطاه من المعجزات التي لم تعط لغيره من الأنبياء مما لا يقدر عليه البشر؛ من إبراء الأكمه والأبرص، وإحياء الموتى، والنفخ في الطين الذي يخلق كهيئة الطير فيطير بإذن الله0
ووصف أحد من الأنبياء غير عيسى عليه السلام بأنه آية لا يصح بغير دليل واضح وبين بأن هذا الوصف هو من الله تعالى، لأن الآية هي من صنع الله عز وجل وفعله، أو من أمره تعالى، أو من عطائه المعجز لرسله، فكيف بتسمية غير الأنبياء بأنهم آيات الله؟!، والناس تطلق لقب آية الله على من بلغ درجة كبيرة من العلم في مذهبه، وليست هذه التسمية كتسمية العالم بشيخ الإسلام، وحجة الإسلام، وبرهان الدين، وسيف الدين، وعلَّامة العصر، وغير ذلك من الأوصاف والألقاب؛ فهذه الأوصاف تطلق عليهم بما عَلِمه الناس من أفعالهم وتميزوا به على أقرانهم، وأمثالهم0
ولو أطلق العالم هذه التسمية على نفسه لتدل على ما عنده من العلم، لوجب أن يكون هذا العلم الذي لديه تلقاه من الله تعالى، ولم يتلقه من مشايخ العلم، ولا أخذه من بطون الكتب، ولجعل نفسه مع المشرعين، وكان من الأنبياء المرسلين المعصومين، ولوجبت طاعته وحرمت معصيته، ولجاء بما لم يأت به محمد صلى الله عليه وسلم ، ولانتفت عن محمد صلى الله عليه وسلم أنه يكون خاتم الأنبياء والمرسلين 00 فلو فعل ذلك لجعل نفسه فوق الأنبياء، ولأخرج نفسه من الأمة، ولانتفت عنه صفة الإيمان 00 وعلى العامة أن تطلق من الأسماء والأوصاف ما تشاء، لكن العالم يرضى أو يرفض وفق تقواه وعلمه الذي تعلمه، وتبصُّره بأمور دينه فيما يصلح دنياه وآخرته، ولا ينقاد إلى ما يستهوي العامة، ويجهلون حقيقته، فهم ليس لهم من البصيرة في العلم ما للعالم، وعليه أن يبصرهم بما يجهلونه، لئلا يقعوا فيما فيه هلاكه وهلاكهم، وإلا فما فضله عليهم إذا كان هو وإياهم على سواء واحد ؟0
أما كونه رحمة من الله؛ .................
أبو مسلم / عبد المجيد العرابلي
من كتابي "أحبك أيها المسيح" ص: 212-214 ، ط 2006م
العرابلي غير متواجد حالياً  
قديم 07-28-2009, 11:40 PM   #2
[[دمعة على خد القمر]]
[ نشمــي فلتة]
 
الصورة الرمزية [[دمعة على خد القمر]]
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الاردن
المشاركات: 221
افتراضي

مشكور ع الموضوع,يعطيك العافية
تقبل مروري...مع حبي دمووعة
[[دمعة على خد القمر]] غير متواجد حالياً  
قديم 07-28-2009, 11:59 PM   #3
العرابلي
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 38
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة [[دمعة على خد القمر]] مشاهدة المشاركة
مشكور ع الموضوع,يعطيك العافية
تقبل مروري...مع حبي دمووعة
بارك الله فيك ولك وعليك
وجزاك الله خيرًا
العرابلي غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 01:17 AM   #4
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

[align=center]مشكــــــــــــور اخي العرابلي على الموضوع

جزاك الله خيرا [/align]
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 07:05 AM   #5
[ عضو مؤسس]
 
الصورة الرمزية سكون ~
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,555
افتراضي

آستاذي الفاضل عبدالمجيد العرابلي ~

في البداية لا يسعني الا ان اقول قد عدت والعود أحمد ..
افتقدنا لدروسكـ النيرة ومواضيعك القيمة جعلها الله في موازيين اعمالك وجعلها شاهدةً لك لا عليكـ ..
كما تفضلت آية الله مسمى حساس جداً ولم يطلق الا لآن الموصوف يستحق هذا الوصف
ولا أعرف أهناك بشراً يستحقون ان يطلق عليهم آيات بإستثناء المعجزة عيسى ابن مريم عليه السلام
الذي كان آيةً في مولده وفي حيآته وآيضاً عندما توفاه الله جل جلاله ..
وفرعون الذي طغى في الارض واستحق ان يكون آية من آيات العذاب والهوان


جزاك الله خير الجزاء


التعديل الأخير تم بواسطة سكون ~ ; 07-29-2009 الساعة 07:07 AM
سكون ~ غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 08:11 AM   #6
العرابلي
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 38
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة المنتدى مشاهدة المشاركة
[align=center]مشكــــــــــــور اخي العرابلي على الموضوع
جزاك الله خيرا [/align]

وجزاك الله بكل خير
وبارك الله فيك
العرابلي غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 08:15 AM   #7
العرابلي
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 38
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من اكثر الناس حظا ً مشاهدة المشاركة
آستاذي الفاضل عبدالمجيد العرابلي ~

في البداية لا يسعني الا ان اقول قد عدت والعود أحمد ..
افتقدنا لدروسكـ النيرة ومواضيعك القيمة جعلها الله في موازيين اعمالك وجعلها شاهدةً لك لا عليكـ ..
كما تفضلت آية الله مسمى حساس جداً ولم يطلق الا لآن الموصوف يستحق هذا الوصف
ولا أعرف أهناك بشراً يستحقون ان يطلق عليهم آيات بإستثناء المعجزة عيسى ابن مريم عليه السلام
الذي كان آيةً في مولده وفي حيآته وآيضاً عندما توفاه الله جل جلاله ..
وفرعون الذي طغى في الارض واستحق ان يكون آية من آيات العذاب والهوان


جزاك الله خير الجزاء
أحسن الله إليك يا أخي الفضل
وأشكر لك ترحيبك الكريم
من يستحق أن يوصف آية ؟
من يجوز أن يسمى آية ؟
هذا راجع لله ولتقدير الله تعالى
وليس للبشر لأجل هالة مفتعلة
لتذل لها أعناق التابعين والمفتونين

التعديل الأخير تم بواسطة العرابلي ; 07-29-2009 الساعة 08:17 AM
العرابلي غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 11:00 AM   #8
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية دموع الحرية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: في حضن امي
المشاركات: 1,808
افتراضي

العرابلي

جزاك الله خير الجزاء على هذه المعلومات القيمة

للاسف في مجتماعتنا كثيرا ما نتداول كلامات قد تكون من اكبر المحرمات و نحن لا نلقي لها بالا

وفقك الله و رعاك و سدد على طريق الخير خطاك
دموع الحرية غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 11:46 AM   #9
[ صدى الحب ]
 
الصورة الرمزية لؤلؤة العقبة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: متنقلة بين أفكاره
المشاركات: 2,677
افتراضي

[align=center]مشكــــــــــــور اخي العرابلي على الموضوع

جزاك الله خيرا


الموضوع مهم جدا :::

حيث اصبحت هذه التسمية متداولة لدى المرجعيات الدينية في مناطق معينة

جزاك الله خيرا عنا جميعا


[/align]
__________________
لؤلؤة العقبة غير متواجد حالياً  
قديم 07-29-2009, 12:38 PM   #10
العرابلي
[ نشمــي جديد ]
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 38
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع الحرية مشاهدة المشاركة
العرابلي

جزاك الله خير الجزاء على هذه المعلومات القيمة

للاسف في مجتماعتنا كثيرا ما نتداول كلامات قد تكون من اكبر المحرمات و نحن لا نلقي لها بالا

وفقك الله و رعاك و سدد على طريق الخير خطاك
وجزاك الله بكل خير
وبارك الله فيك

والأعظم من ذلك؛ من أخذ قسطًا من العلم ثم يدعى أنه آية الله
العرابلي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, التسمية, بآية, حرمة, كبيرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:29 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar