منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > المنتدى العام > القسم العام

القسم العام خاص بالمواضيع الثقافية العامة والمقالات والمواضيع التي ليس لها تصنيف محدد و للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-25-2010, 11:06 AM   #1
مشرفة المنتدى العام
 
الصورة الرمزية >> شادن <<
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلبه
المشاركات: 3,239
Lightbulb الشخصيه السلبيه, ممكن انت بوحده من الصفات!

,,
\\
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع حبيت اكتبه الكم , لأني بعرف ان كتااار اللي رح يستفيدوا من الكلام المكتوب
وكثير من الناس عندهم هالمشاكل , بسبب الشخصيه السلبيه إلي فيهم
والصفات إلي تربوا عليها للأسف ! من المدارس والاصحاب وممكن حتى من اهاليهم الله يعينا ويعينهم على هالمشاكل إلي تصير
:
هالموضوع للكبير والصغير , والعازب , والمتزوج , وللأب والأم ولكل فرد من افراد المجتمع
:
نبدأ مع الموضوع ,, بسم الله ,,
صفات الشخصيه السلبية :
طبعا الموضوع ممكن يوعيكم لاشياء انتوا غافلين عنهـا ..
ويمكن مش عارفين انها من صفات الأشخاص السلبييـن ..
إلي بيمشوا ويتكلموا وع بالهم ان كلامهم مافيه اي شي , او ان هاي طبيعتهم ..
طبعا نعيد ونقول .. ترى السلبيه في الكلام , والسلوك , والأحاسيس .. فقط من التفكير .. وما اله خص بالشخصيه
انا لما احكم على الشخص , ما احكم على شخصيته , احكم على سلوكه وطريقه تعاملهـ ..
:
يله نبتدي اول شي بنبذه بسيطه عن " كيف يصبح الشخص سلبياً " :
ذكر الدكتور ابراهيم في كتابه : " الشخصيه السلبيه , ممكن ان ينمو شخص ما في عائلته تتعامل وتتكلم بالسلبيات , فأعتقد ان هذا هو السلوك الطبيعي الذي يتعامل به مع الناس , فأستخدمه بطريقه لا واعيه وقام بتكرارها اكثر من مره حتى اصبحت عاده من عاداته الشخصيه ".
طبعا هالكلام اتوقع انه مفهوم لكن بعد بذكر نقطه.
ترى الشخص على ما تربى عليهـ : ممكن اتشوفوا اشخاص يتكلموا بلغه سلبيه , كله ينتقد , كله يتشكى ! .. تعود على هالأسلوب من الحياه , وتعلم من إلي حوله .. ومثل ما ذكرنا في الموضوع السابق عن العقل الباطن .
ان العقل الباطن ما يسجل إلي إلي شافه , او اسمعه الشخص . مستحيل يكون عنده معلومات من قبل يمكن تخليه يتكلم صح , او ان يناقش.. ما رح يناقش إلا بلي تعلمه من أبل وإلي مسجل في ملفاته بالعقل الباطن.
:
خلينا نذكر شخصيه الشخص السلبي :
ثمانيه اشياء بسيطه وسهله الفهم :
  • الأعتقاد والتوقع السلبي
  • مقاومة التغيير
  • غير فعال في حل المشاكل
  • دائم الشكوى
  • الشعور بالإحباط
  • انجازاته المهنيه او الشخصيه ضعيفة
  • منعزل وغير اجتماعي
  • احتمال اصابته بالأمراض النفسيه والعضويه مرتفع
........
طبعا النقاط واضحه , إلا بعضهاا ..
الكل رح يقول " , ترى هالشي عندي " خخخخ ..
هاي شي طبيعي , حتى انا اكتشفت اشياء كثيره من شخصيتي ,, كان فيها نوع من السلبيه , والحمدلله آعده اصلح من نفسي.
:
نبتدي بأول نقطه
[ الأعتقاد والتوقع السلبي ]
الشخصيه السلبيه , تعتقد وتتوقع الفشل اكثر مما تعتقد وتتوقع النجاح , وتتوقع الفشل مقدما !
شلون يعني ؟
يعني لما الواحد بده اممم مثلا يسوي مشروع , او يطبق فكره ,, يجيه الشخص السلبي , يقوله يااخي لا تتعب نفسك
ترى الموضوع بيفشل وبتعب نفسك على الفاضي , وبتضيع وقتك . وبتشوف بعدين شو بيصير !
بدى اسلوب الأحباط يشتغل في هالشخصيه , ويتوقع الأشياء قبل حدوثها.!
هاي شتقوله بس هههههـ ..
فالإنسان الطموح ما تردعه مثل هالكلمات , او الأشياء . فلازم يحافظ على التزامه بنفسه وبشغله , وحتى لو النتائج ضعيفه . بس معليه يجتهد وان الله لا يضيع اجر من احسن عملاً.
:
[ مقاومة التغيـيـر ]
هذه من الصفات عند الكثيرين وللأسف .!
في بعضهم لأنهم توقعوا ان الموضوع ما بينجح , او الفكره ما بتنجح ,,
فبيوقف كل شي من الأساس .!.
وهاي من اخطر الأمور إلي توقف الشخص عن التغيير , والتطور.
لما الواحد يطرح فكره معينه , ويلاحظ " الشخص السلبي " ان فيها تغيير عن الأمر المعتاد ,, يلغيها , او يرفضها.
اعطيكم مثال:
نطرح مثال على مدير في شركه
طرح عليه مثلا احد العاملين بتوسيع مجال الشركه , وعنده افكار ومقترحـات , لكن ممكن تسبب خساره ماليه لو ما بتنجح , ولو انجحت بتدخل على الشركه ذهب.
المدير لو كان من الأشخاص إلي يخافون من التغيير , بيرفض الفكره . حتى ممكن يرفض ان يسمع التفاصيل!
هاي الأشخاص يخافوا يطلعوا من حيز الراحه والأمان عندهم.
يعني بيقولك مادام الشركه ماشيه ولله الحمد , ليش نتعب نفسنا! خلنا هيك حلو ومستانسين! ..
بيتم طول عمره على نفس المنصب وعلى نفس الأفكار , لحتى ما تطيح شركته! لأن مافي تغيير في المنتجات , ولا في الأفكار ..!!
مثل تلفون الـ " الكاتل " إذا تعرفونه خخخ ,, إلي ارساله قوي :P ..
تم لسنوات طويله على نفس التلفون , ونفس الشكل , ونفس المضمون !
هلأ وينه ؟ .. بسبب الأشخاص إلي منعوا التغيير شوف شصار في الشركه .. ما صار لها وجود من الأساس.!
احذر احذر من مقاومه التغيير . بالعكس حاول تغير من نفسك , وتغير من روتين يومكـ لشيء أفضل , وجرب الأشياء المفيده , فلا عيب من التجربه , حتى لو فشلت . بتاخذ خبره في الحياه.
:
[ غير فعال في حل المشاكل ]
قال الدكتور : " لأن الشخصيه السلبيه متصله بأحاسيسها بالمشكله , فهي تعمل على تعقيد الأمور بدلا من حلها! وفي معظم الوقت يرتبك الشخص , وينفعل فيزيد الأمور سوءاً فتصبح المشكله الحقيقيه فيه هو شخصيـاً "
انا قابلت ناس بهالطريقه ,
بتلاقيهم يحاولوا يحلوا المشكله " بطريقه سلبيه "
واعطيكم مثال في الكليه.
اجانا الدكتور , وقالنـا يا طلاب عندكم امتحان يوم الأربعاء القادم. وهالأمتحان بتدخل فيه امور كثيره ولازم الواحد ينجح فيه , ولو نجح ما بيدخل معاه في الأمتحان النهائي
نقز الشخص السلبي هاي إلي قلتلكم عنه , قال: " يا استاذ بدنا انأجل الأمتحان لآخر الفصل ! "
طبعا الكل عارض ! في الصف من الطلاب على كلامه , وقالوا كلهم ان بدهم الأمتحان هلأ!..
تخيلوا شو سوى.. ارتبك وتنرفز وقام يصرخ ويقول للطلاب : " بشوفكم شو بتسوا في الأمتحان , وكلكم رح ترسبوا واذا شفت واحد غش بفسد عنه وما بخليه ينجح وبحط ورقتي وبقعد اراقبكم !! "
تخيلوا قوه السلبيه إلي فيه! .. وكان مثال واضح لي بصراحه وفهمتها على طول خخخخـ.
فشافوه الطلاب ! مستغربين شو بيقول.
خلاص ارتبك وما عرف شو يحكي , وشوي بيصيح هههههـ .. ومش عارف يتصرف. ليش ؟
لأن الطلاب ما وافقوه في حله للمشكله! فارتبك وصارت المشكله فيه شخصياً هلأ مش في الصف ولا في الطلاب.
هاي مثال على الأشخاص الغير فعالين في حل المشاكل بالأقناع الإجابي!.
:
[ دائم الشكوى , لوام ويجد السلبيات في كل شي ]
ههههه والله ما اكترهم بهالدنيا , إلي فيهم هالصفه بصراحه!.
يقول الدكتور : " عندما تواجه الشخصيه السلبيه اي نوع من انواع التحديات فهي تلفي باللوم على الناس أو الأشياء أو حتى على الحظ السيئ الذي يلازمها من ايام الطفوله! لا تأخذ مسؤولياتها بل تتهم الآخرين في النتائج التي تحصل عليها. "
وخلنا نطرح قصه خياليه عشان نفهم هالصفه :
واحد من الطلاب دخل الصف الأول ثانوي , وهو شخص سلبي جداً . ودخل مثلا مدرسه خاصه اممم الاتحاد .
وطبعا التدريس في المدارس باللغه الانجلزيه.
هون صاده تحدي وإلي هو " اللغه الأنجليزيه " , ما بيقول : والله لغتي ضعيفه وما طورتها وهلأ لازم اطورها "
بيقول : " ياخي والله ابوي واهلي كلهم دخلوني في مدرسه صعبه ! وبدهم انجح كيف ,, وانا ما بعرف انجليزي ! "
وبعد ما يدخل الأمتحانات ويجيب درجات ضعيفه, يقول : " والله انا حظي مثل وجهي , من يوم ما دخلت هالمدرسه وانا حظي زفت! , لازم اغير المدرسه! " .. فيغير المدرسه ويروح مدرسه ثانيه , ونفس الكلام . ويغير المدرسه
ويبتدي يغير وهو محتار .. للأسف المشكله من نفسه مو من المدارس !
:
[ الشعور بالإحباط والضياع والفشل من وقت لآخر ]
ذكر الدكتور في كتابه عن هالنقطه : " بسبب افكاره السلبيه المتكرره وتدعيم الأفكار بأعتقاده , اصبح يتوقع الفشل , مما يجعله يفقد الأمل في التقدم والنمو الإيجابي. وبما انه يستخدم اسلوب اللوم والنقد فهذا ينعكس عليه ويؤثر على احاسيسه , ومع مرور الوقت سبب تخزين هذه الأحاسيس بعمق في عقله الباطن فأصبحت تحدث تلقائياً ولا شعورياً "
ذكر الدكتور مره ثانيه عن العقل الباطن , وتأثيره لو كان التفكير سلبياً , فالعقل الباطن يدعم الشخص في افكاره وفي سلوكياته واحاسيسه , فلما يفكر سلبي , العقل الباطن يخليه يفكر سلبي دايما! , ويساعده على هالتفكير , لين ما تصير عاده فيه ما يقدر يستغني عنها ويحسها طبيعيه وتطلع بتلقائيه!
لا تخلي تفكيرك سلبي , وقول الحمدلله على إلي عطاني اياه الله عز وجل , وترى الدنيا ما هي إلا اختبار من الله سبحانه وتعالى.
:
[ انجازاته المهنيـة أو الشخصيـة ضعيفة ولا يحقق إلا القليل من اهدافه ]
التفكير السلبي , من اهم العوامل إلي تبعد الشخص عن اهدافه وطموحه ,
ان فكر الشخص انه لن يصل ! فلن يصل , وان فكر الشخص ان الأمر صعب , فسيصبح صعب.
وان قالي واحد ما بعرف , بيتم ما يعرف ! .. لأن ما تعلم ولا بدو يتعلم ..
ترى الحياه كلها تعلم , وكلنا نتعلم من كل شي ..
فلا تحكي مابعرف , تعلم.. لا تقول ما بقدر , حاول . لا تقول صعبه .. لما تتعلمها بتصير سهله !
:
[ منعزل وغير اجتماعي ولا يوجد عنده اصدقاء ]
لا احد يريد ان يكون بجانب الشخص السلبي لفتره طويله .
حتى لو تلاحظوا الناس السلبيين .. ما يجذبوا إلا الأشخاص السلبيين متلهم
يعني الواحد يقول هالشخص نفس طينت هالشخص ,, ف بيضلوا مع بعض ..
اما إلي يقول انا غير عن هالناس , ف بتلاقيه بعد ..
ويتموا الأشخاص السلبيين مع بعض دايما إلي بيمشوا بدون اهداف , وبدون ما يتطوروا ,
ودايمين الشكاوي , ما عندهم غير المزاح 24 ساعه , دايما يبعدون عن الناس المثقفين ,
دايما يلوموا غيرهم ..
ناس سلبيين جداَ , شي طبيعي محد بدوا يقعد معاهم! إلا إلي من نفس طباعهم وصفاتهم السلبيه.
[ احتمال اصابته بالأمراض النفسيه وايضاً العضويه مرتفع ]
كيف يعني!!
التفكير السلبي , يوصل الناس لكثير من الأمراض ..
امثله على الأمراض النفسيه :
الأكتئاب , القلق , التوتر , الإحباط , الشعور بالحزن الشديد والضياع ! ,...
هذه كلها امراض نفسيه تصيب الشخص ,, لما يضيع وما يعرف شو يعمل ,,
يلوم الناس , يتفلسف .! يعصب . يصير له حاله مزاجيه ويبعد عن الناس ..
اكيد بتصيده من الأمراض النفسه
امثله على الأمراض العضويه:
قامت كليه الطب في سان فرانسيسكو بعمل بحث عن علاقه العقل بالجسد , واكتشفوا ان 95% من الأمراض العضويه , من العقل !
يعني لما الواحد يعصب , اكيد بيرتفع ضغطه , ومرات يصير جلطه , وحتى توصل مرات للسرطان والعياذ بالله .
لأن العقل هو المتحكم بكل شي في الجسم , الجهاز العصبي , جهاز المناعه .. الخ.
فحاسبوا من الأمراض بسبب التفكير السلبي!.
:
وذكر في الخاتمه قصه فتاه صغيره في الخامسه من عمرها , كان تفكيرها سلبياً جدا!

قصه الطفله رشـــا .. لعيونكم .. اضغط هنــا

والله يبعد عنكم الأفكار السلبيه يارب
يعطيكم العافيه
:
[ شادن ]
\\
,,
__________________
وأحيانا أشعر أن المسافات لا تمثل عائقا أمام مشاعري
فطالما الحب يملأ قلبي
أرى البعيد في متناول يدي
وأرى في الظلام هدوء وسكينة
ولا أشعر بالوحدة رغم أني أجلس بمفردي
والجمال ينشر رونقه وسحره على كل شيء حولي
ولا أشعر بمرور الوقت
>> شادن << غير متواجد حالياً  
قديم 01-25-2010, 01:30 PM   #2
مشرفة المنتدى العام
 
الصورة الرمزية >> شادن <<
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلبه
المشاركات: 3,239
افتراضي

::

Up

up

::
__________________
وأحيانا أشعر أن المسافات لا تمثل عائقا أمام مشاعري
فطالما الحب يملأ قلبي
أرى البعيد في متناول يدي
وأرى في الظلام هدوء وسكينة
ولا أشعر بالوحدة رغم أني أجلس بمفردي
والجمال ينشر رونقه وسحره على كل شيء حولي
ولا أشعر بمرور الوقت
>> شادن << غير متواجد حالياً  
قديم 01-25-2010, 07:26 PM   #3
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية ليندا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 240
افتراضي


الحين الكل يقول " بيييه , ترى هالشي فيني " خخخخ ..

معك حق اختي


[type=592156]قامت كليه الطب في سان فرانسيسكو بعمل بحث عن علاقه العقل بالجسد , واكتشوا ان 95% من الأمراض العضويه , من العقل !
يعني لما الواحد يعصب , اكيد بيرتفع ضغطه , ومرات تصيدهم جلطه , وحتى توصل مرات للسرطان والعياذ بالله .
لأن العقل هو المتحكم بكل شي في الجسم , الجهاز العصبي , جهاز المناعه .. الخ.
فحاسبوا من الأمراض بسبب التفكير السلبي!.[/type]

لا اله الا الله
معلومات يديدة و مفيدة
ربي يجازييك كل الخير ع الطرح المفيد
و فـ موازين حسناتك ان شالله
ليندا غير متواجد حالياً  
قديم 01-25-2010, 07:42 PM   #4
Eng. Yousef
[ نشــمـــي أغلى من الذهب ]
 
الصورة الرمزية Eng. Yousef
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Amman - AlWehdat
المشاركات: 6,916
افتراضي

[align=center]الله يجزيكي الخير أختي شادن
للموضوع جانبين ... جانب نعالج فيه انفسنا ... وجانب نعالج فيه الآخرين

مشكورة ما قصرتي
:)
[/align]
__________________
Eng. Yousef غير متواجد حالياً  
قديم 01-25-2010, 08:56 PM   #5
مشرفة المنتدى العام
 
الصورة الرمزية >> شادن <<
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلبه
المشاركات: 3,239
افتراضي

ليندا & بوسف

ردودكم تثلج الصدر

الحمدلله الكل يستفيـــد ,, وعسى الأستفااده دايما اتكون بين يدكم ,,

والقادم اجمل واقوى بأذن الله

بس اعطوني شوي فرصه

واكيــد في الأهم والأنفع في الطريق ..
__________________
وأحيانا أشعر أن المسافات لا تمثل عائقا أمام مشاعري
فطالما الحب يملأ قلبي
أرى البعيد في متناول يدي
وأرى في الظلام هدوء وسكينة
ولا أشعر بالوحدة رغم أني أجلس بمفردي
والجمال ينشر رونقه وسحره على كل شيء حولي
ولا أشعر بمرور الوقت
>> شادن << غير متواجد حالياً  
قديم 01-25-2010, 09:13 PM   #6
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية جوسو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 2,007
افتراضي

موضوع رائع حبيبتي شادن

أكيد رح أرجع انشاء الله لأقرءه بتمعن و للتعليق

مشكورة حبيبتي على اختيارك للمواضيع
__________________
جوسو غير متواجد حالياً  
قديم 01-25-2010, 09:20 PM   #7
مشرفة المنتدى العام
 
الصورة الرمزية >> شادن <<
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلبه
المشاركات: 3,239
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوسو مشاهدة المشاركة
موضوع رائع حبيبتي شادن
أكيد رح أرجع انشاء الله لأقرءه بتمعن و للتعليق
مشكورة حبيبتي على اختيارك للمواضيع

::

مرورك الاروع جوسو

ناطرينك ..

::
__________________
وأحيانا أشعر أن المسافات لا تمثل عائقا أمام مشاعري
فطالما الحب يملأ قلبي
أرى البعيد في متناول يدي
وأرى في الظلام هدوء وسكينة
ولا أشعر بالوحدة رغم أني أجلس بمفردي
والجمال ينشر رونقه وسحره على كل شيء حولي
ولا أشعر بمرور الوقت
>> شادن << غير متواجد حالياً  
قديم 02-03-2010, 11:03 PM   #8
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية سحر الأردن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: الأردن
المشاركات: 5,025
افتراضي

الله يبعد هالتفكير عنا الواحد مش ناقص والله



شوشو حياتي



تسلم ايديك يا قمورة



كل الاحترام
__________________
تذكر
كم في المقابر من يتمنون لو تسبيحة يسبحونها أو استغفار ينفعهم عند ربهم
أو سجدة تنير قبورهم أو صدقة تظلهم بين يدي الملك الجبار .

فقط تذكر
ولا تفرط في الفرصة التي بين يديك ....

(استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله


.

اللهم من أراد بي سوءً... فرد كيده في نحره ...
و اشغله في نفسه ...
ولا تسامحه بالدنيا و الآخرة
سحر الأردن غير متواجد حالياً  
قديم 02-04-2010, 12:18 AM   #9
adnancabtin
[ نشمــي من الآخــر]
 
الصورة الرمزية adnancabtin
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 702
افتراضي

والله يا شادن اذا بدك تعدي النقاط كامله للشخصيه السلبيه بدك ماعون ورق ما بكفي
ولكن اتمنى من كل شخص الجلوس مع نفسه وطرح اية نقاط تصل به الى مصارحة
عقله الباطن لمعرفة السلبي والايجابي بشخصه ومحاوله تلاشيها ووووووووووو
على كل شكرا لطرحك الجميل .
adnancabtin غير متواجد حالياً  
قديم 02-05-2010, 03:07 AM   #10
مشرفة المنتدى العام
 
الصورة الرمزية >> شادن <<
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: في قلبه
المشاركات: 3,239
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الأردن مشاهدة المشاركة
الله يبعد هالتفكير عنا الواحد مش ناقص والله
شوشو حياتي
تسلم ايديك يا قمورة
كل الاحترام

ان شاء الله يا رب

يارب تعم الأستفاااده داايما ..

الشخص احيانا ما يحب لين حد ينصحه بطريقه مباشره وما يتقبل ..

لكن لين يجسد القصه او يمثلها مثل هاذي يحبها وينتصح بها ..

دمت بخير
__________________
وأحيانا أشعر أن المسافات لا تمثل عائقا أمام مشاعري
فطالما الحب يملأ قلبي
أرى البعيد في متناول يدي
وأرى في الظلام هدوء وسكينة
ولا أشعر بالوحدة رغم أني أجلس بمفردي
والجمال ينشر رونقه وسحره على كل شيء حولي
ولا أشعر بمرور الوقت
>> شادن << غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ممكن, السلبيه, الشخصيه, الصفات!, توجيه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:22 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar