منتديات الأردن  

العودة   منتديات الأردن > فدوة لعيونك يا أردن > كلنا الاردن > التعليم في الأردن

التعليم في الأردن مدارس - كليات- جامعات - اردنية - تعليم عالي - التعليم عن بعد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-13-2010, 10:33 PM   #1
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
25 التعليم المهني


التكوين المهني أو التعليم المهني



التكوين المهني أو التعليم المهني مجالا لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل (حسب طبيعة التخصص ومدى أهميته في سوق الشغل) بعد فترة تكوين تتراوح بين سنة وثلاث سنوات. توفر مؤسسات التكوين - بالإضافة للتكوين النظري والتطبيقي - إمكانية الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتداريب داخل الورشات والمقاولات الصناعية.

من هنا فالتكوين المهني هو المجال الأمثل للتلاميذ الذين يرغبون في ولوج عالم الشغل سريعا ولا يرغبون في متابعة دراسة طويلة كما أنه مناسب للتلاميذ الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الخاصة.
تتم عملية الترشيحات للالتحاق بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة لتلامذة الثالثة إعدادي بداية من شهر مارس إذ يتعين على الراغبين منهم في التكوين المهني، تعبئة بطاقة الترشيح التي توضع رهن إشارتهم بالمؤسسات التعليمية والتكوينية كما توضع رهن إشارتهم دلائل إعلامية تبين خاصيات ومتطلبات كل شعبة تكوينية متوفرة بالجهة التي تنتمي إليها الإعدادية. يجتاز بعد ذلك المترشحون اختبارات خلال النصف الأول من شهر مايو.



التخصصات المهنية بالدول العربية

تعتمد جل الدول العربية الفروع المهنية التالية، التي قد تختلف تسميتها أو تأطيرها من بلد لآخر نظرا للمتطلبات الإقليمية:

البناء، الأشغال العمومية، الري.
الصناعات الميكانيكية والحديد.
الصناعات المعدنية.
ميكانيك، محركات، عربات.
كهرباء، إلكترونيك.
الخشب والتأثيث.
الكيمياء، المطاط، المواد البلاستيكية.
الصناعة الغذائية.
صناعة الزجاج والمرايا.
التقنيات السمعية البصرية والإتصال.
تقنيات الإدارة والتسيير.
البنوك والتأمينات.
الإعلام الآلي.
آلات النسيج.
الألبسة والخياطة.
الجلود.
صناعة الاستنساخ.
الزراعة.
الفندقة والسياحة.
الصناعة اليدوية (الخدماتية).
الصناعة التقليدية.
الصيد البحري.
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2010, 01:24 PM   #2
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية هلا
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: عمان/ الاردن
المشاركات: 1,534
افتراضي

يسلمو نور على الموضوع كتير مهم و حلوووووووو
انا كان تخصصي انتاج ملابس بس كتير استفدت منه بعد ما خلصت التوجيهي كا مهني يعني
الك مني كل الاحترام نور
__________________
هلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2010, 07:15 PM   #3
نشميه اردنيه
 
الصورة الرمزية نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: عمان - الأردن
المشاركات: 13,663
افتراضي

يآ هلا وغلا
فيكي يأ هلولة

أكيد تخصص انتاج الملابس والتصميم
رواائع وممتع


بتمنالك التوفيق حبي
نجمة المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المهني, التعليم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:08 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar